السعودية تعلن نجاح خطة رئاسة شئون الحرمين في ظل تفشي كورونا خلال رمضان

أعلن الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس، نجاح خطة الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي لاستقبال المعتمرين والمصلين خلال الليلة الوترية الأخيرة من شهر رمضان، في إطار الإجراءات المتخذة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

وقال السديس - في بيان أوردته وكالة الأنباء السعودية اليوم /الثلاثاء/- إن خطة الليلة الوترية الأخيرة تأتي استكمالًا للخطة التشغيلية لموسم رمضان المبارك المتضمنة في محاورها تكثيف الخدمات البشرية والتقنية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي، ومراعاة الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية التي تحافظ على سلامة وصحة قاصدي الحرمين الشريفين.

وأشار إلى النجاح في توزيع أكثر من 400 ألف عبوة ماء زمزم داخل المسجد الحرام والمسجد النبوي خلال الليلة الفضيلة، وتفويج المصلين في المسجد الحرام إلى المواقع المخصصة التي جُهزت بملصقات التباعد الجسدي في أرجاء المسجد الحرام وتوسعة الملك عبد الله وساحاتها، والساحات الشرقية والغربية، وتوسعة الملك فهد الأول والسطح، وذلك في سبيل تحقيق كل ما يمكّن ضيوف الرحمن من أداء النسك والعبادات بيسر وأمان.

وأوضح أن الخطة تضمنت في محاورها تنظيم عملية دخول وخروج المصلين، وإرشاد المصلين إلى أماكن المصليات، ومساندة رجال الأمن في تحويل وتوجيه المصلين عند امتلاء المصليات، ووجود ٩٠ مهندسًا وفنيًا من الكوادر الوطنية بالحرم المكي وساحاته يعملون على متابعة الحالة التشغيلية.

ولفت إلى توزيع 500 كادر أمني في أرجاء المسجد الحرام ومرافقه الخارجية لتنفيذ خطط الأمن والسلامة بالمسجد الحرام، وفق نسب وأوقات معينة مراعية للخطط التشغيلية الاحترازية، ونسب توافد المصلين والمعتمرين.

وأضاف أنه تم فتح مصليات إضافية في القبو والدور الأرضي خاصة بحاملي تصاريح العمرة، ومصليات في الدور الأول ‏والسطح لمن يحملون تصاريح الصلاة، إضافة إلى تحديد سلم الملك فهد وسلم الشبيكة لتنظيم عمليات ‏الدخول والخروج من مصليات سطح المسجد الحرام، وتحديد السلالم الكهربائية (74 - 84 - 73 - 88) لمصليات الدور الأول، وتخصيص جسر أجياد وجسر الشبيكة للخروج فقط، كذلك التنسيق مع الجهات الأمنية بتوسعة الملك عبدالله لتحويل المصلين إلى الأدوار العلوية.



الاكثر مشاهده

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

الشيخ العيسى: يمكن للقيادات الدينية أن تكون مؤثرة وفاعلة فى قضيةٍ ذات جذورٍ دينية

رابطة العالم الإسلامي تُدشِّن برنامج مكافحة العمى في باكستان

;