صحيفة بريطانية: اعتراف ألمانيا بإبادة الأرمن يهدد علاقاتها مع تركيا

ذكرت صحيفة اكسبريس البريطانية أن العلاقات بين ألمانيا وتركيا وصلت إلى مرحلة الغليان بعد أن صوت البرلمان الألمانى على الاعتراف بإبادة الأرمن. وقالت الصحيفة فى تقرير أوردته على موقعها الإلكترونى اليوم الخميس "إن الرئيس التركى رجب طيب أردوغان حذر من أن قرار ألمانيا بالاعتراف بوصف ما حدث فى الأرمن عام 1915 على أيدى القوات العثمانية بأنها ابادة جماعية من شأنها أن يؤثر بشكل خطير على العلاقات بين البلدين".

وقد وضع القرار مزيدا من الضغوط على العلاقات التركية الألمانية التى أصبحت متوترة على نحو متزايد بشأن أزمة المهاجرين.

ويقول الأرمن إن الاتراك العثمانيين قتلوا ما يقرب من مليون ونصف أرمينى خلال الحرب العالمية الأولى ، ولكن تركيا تقول إن عدد القتلى أقل من ذلك بكثير وترفض مصطلح الإبادة الجماعية.

واستدعت الحكومة التركية السفير الألمانى فى أنقرة بعد الموافقة على التشريع فى البرلمان الألمانى ، وهو ما يضع صفقة الاتحاد الأوروبى وتركيا حول المهاجرين موضع تساؤل ، وهدد أردوغان بمنع الصفقة التاريخية لوقف تدفق المهاجرين إلى أوروبا إذا لم يتم منح أنقرة مطلبها الرئيسى وهو السفر بدون تأشيرة داخل الكتلة.

وكان التصويت لصالح القرار بالأغلبية على الرغم من أن النواب الألمان تعرضوا لضغوط من الشعب التركى الذى يعيش هناك فى الفترة التى سبقت التصويت ، فقد تلقى النواب فى مدينة بوندستاغ تهديدا ورسائل مسيئة بالبريد الإلكتروني.

وقالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل : "هناك الكثير من الأشياء التى تربط بين ألمانيا وتركيا، وحتى لو كان لدينا اختلاف فى الرأى حول مسألة فردية، فإن اتساع نطاق صداقتنا وعلاقاتنا الاستراتيجية كبيرة".

وقال وزير خارجية أرمينيا إدوارد نالبانديان "إن القرار مساهمة قيمة للاعتراف والتنديد الدولى بالإبادة الجماعية الأرمنية".




الاكثر مشاهده

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

;