مسئول روسى : روسيا بدأت توريد منظومات "إس - 300" إلى إيران

أخبار روسيا أعلن نائب رئيس الوزراء الروسى دميترى روجوزين أن روسيا باشرت توريد عدة منظومات صاروخية للدفاع الجوى من طراز "إس - 300" إلى إيران، مشيرا إلى أن الجانب الإيرانى يسدد مبلغ الصفقة.

وقال روجوزين، فى حديث للتلفزيون الروسى اليوم الأربعاء، أن موسكو تمكنت من تسوية الخلاف مع طهران بشأن تزويد الأخيرة بأنظمة "إس-300" الصاروخية الروسية عبر مفاوضات "صعبة وطويلة وحساسة"، على حد قوله.

وأعاد نائب رئيس الوزراء الروسى، وفقا لوكالة انباء /سبوتنيك/ الروسية، إلى الأذهان أن الجانب الإيرانى أقام الدعوى ضد روسيا بعد أن رفضت موسكو تصدير هذه المنظومة له رغم إبرام عقد التوريد.

وكانت إيران قد وقعت فى عام 2007 عقدا مع روسيا لشراء مجموعة من منظومات الدفاع الجوى الصاروخية الروسية من طراز "إس — 300"..ولكن فى عام 2010، علق الجانب الروسى إتمام الصفقة على خلفية صدور قرار من مجلس الأمن الدولى يقضى بحظر تصدير الأسلحة المتطورة إلى إيران، فأقام الجانب الإيرانى دعوى ضد روسيا مطالبا بتعويض قدره 4 مليارات دولار.

وفى أبريل 2015، رفع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين الحظر عن تصدير منظومات "إس — 300" إلى إيران.

وأفاد وزير الصناعة والتجارة الروسى دينيس مانتوروف يوم السبت الماضى بأن "الجانب الإيرانى سحب دعواه ضد روسيا بشأن صفقة "إس — 300".




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;