كوريا الشمالية تستعد لمؤتمر الحزب الحاكم وسط مخاوف الجنوب من تجربة نووية

أخبار كوريا الشمالية قالت وسائل إعلام رسمية أن كوريا الشمالية بدأت تستقبل وفودا من أنحاء البلاد لحضور أول مؤتمر للحزب الحاكم منذ 36 عاما فى الوقت الذى أبدت فيه كوريا الجنوبية قلقها من إمكانية إجراء بيونجيانج تجربة نووية قبل الحدث أو خلاله.

وأجرت كوريا الشمالية عدة تجارب بينها ثلاث تجارب فاشلة لإطلاق صواريخ متوسطة المدى قبل بدء مؤتمر حزب العمال فى بيونجيانج يوم الجمعة القادم.

ويحرص الزعيم الكورى الشمالى كيم جون أون على امتلاك أسلحة نووية وربما يتطلع لإجراء تجربة ناجحة هذا الأسبوع كإنجاز يتباهى به خلال مؤتمر الحزب، وقال وزير الدفاع الكورى الجنوبى هان مين كو أن بيونجبانج قد تجرى خامس تجربة نووية قبل افتتاح المؤتمر أو خلاله.

وقال الوزير فى جلسة برلمانية اليوم الثلاثاء "هدف كوريا الشمالية الاعتراف بها دوليا كدولة مالكة لأسلحة نووية... نعتقد أن قدرتها النووية تتقدم." ومن المتوقع أن يعلن كيم خلال المؤتمر -الذى وجهت الدعوة لمنظمات إعلامية أجنبية لتغطيته- أن كوريا الشمالية دولة تملك أسلحة نووية وأنها ستطبق سياسة "بيونجين" المزدوجة وهى تعنى الدفع فى أن واحد لتحقيق تنمية اقتصادية وامتلاك قدرات نووية.

وقال موقع (ديلى إن.كيه) الإلكترونى الذى يديره منشقون لهم مصادر فى كوريا الشمالية إنه جرى تقييد حرية الحركة فى العاصمة وحولها منذ منتصف أبريل نيسان وتم استدعاء أفراد أمن من الأقاليم لتعزيز المراقبة.

ومؤتمر الحزب الحاكم هو الأول منذ عام 1980 أى قبل أن يولد كيم (33 عاما)، ولم يعقد والده الرئيس كيم جونج إيل الذى توفى فى ديسمبر كانون الأول عام 2011 أى مؤتمر للحزب.

ورغم أن بعض مؤتمرات الحزب السابقة كان يحضرها ممثلون من دول تربطها صلات بكوريا الشمالية قال مسؤولون من كوريا الجنوبية إنهم ليس لديهم علم بإرسال دعوات لضيوف أجانب لحضور المؤتمر القادم.

وتوقع مسؤولون من الحكومة الكورية الجنوبية وخبراء أن يستمر المؤتمر أربعة أو خمسة أيام، وقد يقرر كيم أن يتولى منصب الأمين العام للحزب وهو منصب كان يشغله والده. وكيم الآن الأمين الأول للحزب.

وقال أن تشان إيل المسؤول العسكرى الكورى الشمالى السابق والذى يرأس الآن مؤسسة بحثية فى سول "هذا أوانه. رحل الكبار وهو يرى الآن أنه إذا ظل الأمين الأول فقد لا يحظى بالاحترام الكافى. "



الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;