الأمم المتحدة تعقد مؤتمراً حول«التعليم من أجل المواطنة العالمية»

تستضيف كوريا الجنوبية فى نهاية الشهر الجارى المؤتمر السادس والستين لإدارة شؤون الإعلام في الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية والمخصص هذا العام لموضوع التعليم والمواطنة العالمية وتحقيق أهداف التنمية المستدامة. ينعقد المؤتمر من 30 مايو الجارى ولمدة يومين في مدينة جيونغجو الكورية.

واوضح بيان وزعه المكتب الاعلامي للأم المتحدة بالقاهرة ، أن هذه هي المرة الأولى التي ينعقد فيها المؤتمر في قارة آسيا كما أنه أول فعالية كبرى للمجتمع المدنى منذ إقرار الدول الأعضاء فى الأمم المتحدة أهداف التنمية المستدامة فى سبتمبر الماضى.

وشدد منظمو المؤتمر على أهمية الفرصة الفريدة التي يتيحها للمنظمات غير الحكومية للتواصل مع أعضاء المجتمع المدني والدبلوماسيين ومسؤولى الأمم المتحدة وعلماء ومعلمين وممثلي قطاع الأعمال ونقابات عمالية وبرلمانات وجهات أخرى من مختلف أنحاء العالم ومناقشة مسائل وقضايا رئيسية.

وبالنظر إلى موضوع المؤتمر، وهو "التعليم من أجل المواطنة العالمية: لنحقق معاً أهداف التنمية المستدامة"، يتضمن جدول أعماله مناقشة موضوعات من بينها "الحق في ساحات تعليمية مجهزة وآمنة وشاملة"، و "العلم والتكنولوجيا والهندسة والفن والرياضيات قاطرات لأهداف التنمية المستدامة"، و"الأطفال والشباب: الوضع الراهن لمواطني الغد العالميين"، و"المواطنون العالميون بصفتهم حراس الكوكب: الطاقة والبيئة وتغير المناخ". ومن المتوقع أيضا أن يلقي المؤتمر الضوء على أهمية التعليم بوصفه أداة ضرورية لمنع التطرف العنيف، كما يتوقع منظموه أن تحث وثيقته الختامية الدول الأعضاء على زيادة المخصصات المالية للتعليم والامتناع عن مراقبة مضامينه وأسلوبه ومواده، ضمن توصيات أخرى. و صرح ماهر ناصر، مدير شعبة التوعية بإدارة شؤون الإعلام التابعة للأمم المتحدة، بأن "دعم المجتمع المدني بصفة عامة، والمنظمات غير الحكومية والأوساط الأكاديمية بصفة خاصة، سيكون عاملاً أساسياً في قدرتنا على تحقيق أهداف التنمية المستدامة". وأكد أن الأمم المتحدة فخورة للغاية بشراكتها مع هذه المنظمات والجامعات، ووصف المؤتمر بأنه "فرصة عظيمة لحشد المواهب والطاقات الخلاقة التي ينعم بها المجتمع المدنى من أجل دعم خطة عام 2030 للتنمية المستدامة وما بعدها".



الاكثر مشاهده

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

;