حركة طالبان ترحب بإعلان ترامب سحب قواته من أفغانستان نهاية العام الجارى

رحبت حركة طالبان الأفغانية بإعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سحب قواته من أفغانستان بحلول نهاية العام الجاري، جاء ذلك نقلا عن مصادر إعلامية. كان رئيس أفغانستان أشرف غنى أكد ضرورة ألا تخشى حركة طالبان وقف إطلاق النار وتقبل السلام، وقال الرئيس متحدثا فى مركز دراسات الصراع والإنسانية- حسب ما نقلته وكالة أنباء (خاما برس) الأفغانية اليوم الأربعاء- إن طالبان يجب أن تتمسك بالسلام وتتحلى بالشجاعة للتصالح مع الأفغان الآخرين. وشدد على ضرورة أن تأتي مصالح الشعب أولاً، لأنه هم صاحب السيادة، لذلك يجب على الحكومة أن تضع الشعب أولاً وأن تفعل ما يلزم انصياعا للدين والأخلاق. وأضاف الرئيس الأفغاني أن وقف إطلاق النار في عيد 2018 هو علامة على أن الأفغان يمكن أن يتفقوا على السلام، مما يظهر قدرة هائلة على تجاوز الماضي والتركيز على المستقبل. وتحدث غني عن النساء قائلا: "إن نساء أفغانستان لا يحتجن لمن يتحدث باسمهن ولا يكتب لهن، بل يمكنهن التحدث عن أنفسهن بل وتمثيل أنفسهن".

وأشار الرئيس إلى الثروة المعدنية غير المكتشفة التي تمتلكها البلاد والتي من المحتمل أن تجعلها دولة غنية. وقال في هذا الصدد، إن أفغانستان تملك معادن وفيرة تقدر قيمتها بتريليون دولار وتمتلك "أفقر عشرة أقاليم في البلاد لديها الرواسب المعدنية".

وأضاف أن اتفاق الولايات المتحدة وطالبان لا يعود للحكومة الأفغانية وأنه يجب على طالبان تنحية اتفاقهم مع أمريكا جانبا والتفاوض مع الحكومة الأفغانية في ضوء القرآن والمبادئ الإسلامية.



الاكثر مشاهده

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

الشيخ العيسى: يمكن للقيادات الدينية أن تكون مؤثرة وفاعلة فى قضيةٍ ذات جذورٍ دينية

رابطة العالم الإسلامي تُدشِّن برنامج مكافحة العمى في باكستان

;