الرئيس الأرمينى: لا يوجد بديل عن المفاوضات بشأن "قره باغ"

صرح الرئيس الأرمينى أرمين سركيسيان، اليوم الأحد، بأنه لا بديل عن المفاوضات حول إقليم ناجورنى قره باغ المتنازع عليه مع أذربيجان، وقال الرئيس الأرميني - وفق بيان للمكتب الصحفي للرئاسة الأرمينية أوردته وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية - إنه "بعد أسبوعين من القتال العنيف، جمهورية أرتساخ (الاسم الآخر لـ قره باغ )، أظهر سكان أرتساخ، أنهم لا يقهرون حتى في القتال ضد أذربيجان وتركيا والجماعات الإسلامية الإرهابية التي تم جلبها إلى المنطقة.. لا يوجد حل آخر سوى العودة إلى طاولة المفاوضات والمفاوضات باسم مستقبل ناجورني قرة باغ والمنطقة بأسرها". وخلال التصريحات التي جاءت خلال" قمة الفكر الأرمني" التي عقدت في صيغة مؤتمر عبر الفيديو، أعرب الرئيس الأرميني مرة أخرى عن تقديره الكبير لدور روسيا في المساعدة على إنهاء الأعمال القتالية. وكان الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، قد أكد في وقت سابق اليوم، أن باكو مستعدة لبدء مفاوضات فورية مع يريفان بشأن ناجورني قره باغ.

وقال علييف - في مقابلة مع شبكة "آر بي كا" الروسية - : "نحن مستعدون للبدء (بالمفاوضات) غداً، لذا فإن كل شيء يعتمد على إجراءات "مجموعة مينسك" التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا وجدول عملها. جانبنا مستعد للبدء على الفور". يذكر أنه عقدت يوم الجمعة الماضي في موسكو مفاوضات بوساطة روسية، بين وزراء خارجية روسيا وأرمينيا وأذربيجان، أسفرت عن بيان مشترك اتفقت فيه الأطراف على وقف إطلاق النار، والذي دخل حيز التنفيذ منتصف ظهر يوم أمس السبت، وسط تبادل الاتهامات بين الجانبين بعدم الامتثال لوقف إطلاق النار.

كما اتفقت أذربيجان وأرمينيا، في أعقاب محادثات موسكو، على بدء مفاوضات جوهرية بهدف تحقيق تسوية سلمية في أقرب وقت ممكن، وذلك بوساطة الرؤساء المشاركين لمجموعة مينسك التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، وعلى أساس المبادئ الأساسية للتسوية.



الاكثر مشاهده

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

;