رئيس الوزراء البريطانى: إجراء استفتاء استقلال ثان فى اسكتلندا "غير مسؤول"

قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون اليوم /الأربعاء/ إنه سيكون من "غير المسؤول" إجراء استفتاء ثان على الاستقلال في اسكتلندا قريبًا.

وقال -ردًا على سؤال عما إذا كان ينبغي السماح بإجراء تصويت في حالة فوز الأحزاب المؤيدة للاستقلال في الانتخابات البرلمانية التي تجري في اسكتلندا غدا /الخميس/- إن الأولوية يجب أن تكون لإعادة بناء الاقتصاد في أعقاب الأضرار التي سببتها الجائحة.

وأضاف جونسون - بحسب ما نقلته صحيفة "الاندبندنت البريطانية- "أعتقد أن معظم الناس في اسكتلندا ، ومعظم الناس في جميع أنحاء المملكة المتحدة بأكملها، يشعرون أن هذا ليس الوقت المناسب، لأننا نتقدم خارجين من جائحة معًا، وهذا ليس الوقت المناسب لإجراء استفتاء ثان متهور، وأرى أنه غير مسؤول".

يذكر أن اسكتلندا صوتت للبقاء في المملكة المتحدة بهامش 55٪ مقابل 45 ٪ في استفتاء الاستقلال الذي أجري عام 2014، ويتطلب إجراء استفتاء ملزم جديد موافقة حكومة المملكة المتحدة، وكثيرا ما أكد جونسون أنه سيصر على الرفض، مشددا على أنه استفتاء لا يحدث إلا "مرة واحدة في الجيل".

وتشير استطلاعات الرأي الأخيرة إلى أن غالبية الاسكتلنديين يفضلون الآن الاستقلال عن المملكة المتحدة، إذ أدى خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وجائحة كوفيد-19 إلى تعزيز دعم الاستقلال في اسكتلندا.

وتضغط زعيمة الحزب القومي الاسكتلندي نيكولا ستورجين بغية إجراء استفتاء استقلال ثانٍ، متعهدة بتنظيم تصويت "قانوني" على الانفصال إذا فاز أنصار الاستقلال بالغالبية في برلمان "هولي رود".



الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;