السويسريون يرفضون مشروع قانون يمنحهم دخلا شاملا غير مشروط

ذكرت صحيفة (الإندبندنت) البريطانية أن السويسريين رفضوا بأغلبية ساحقة، مشروع قانون بمنح المقيمين بسويسرا بشكل قانونى من البالغين دخلا أساسيا غير مشروط يُقدر بنحو 2561 دولارا بشكل شهرى، وذلك بعد إحصاء جزئى للأصوات فى استفتاء جرى اليوم الأحد حول هذا الأمر.

وأضافت الصحيفة على موقعها الإلكترونى أن قليلا من السياسيين فى سويسرا أيدوا فكرة الدخل الأساسى الشامل كما لم يعلن أى حزب ممثَل فى البرلمان تأييده لها.

وأوضحت أنه بعيدا عن فكرة التكلفة، التى لم يقدم مؤيدو القانون مقترحاتهم بشأنها، أعرب السياسيون فى سويسرا عن مخاوفهم إزاء ما يمكن أن يتسبب فيه الدخل الشامل من تشجيع "نقص المبادرة والمسئولية الشخصية" مع عدم إحساس الشباب بالحاجة لإيجاد عمل.

ولفتت الصحيفة إلى أن إحدى أهم الحجج التى تجعل الناخبين يترددون فى إبداء موافقتهم على ذلك الدخل هى التى قدمها حزب الشعب السويسرى اليمينى، والذى قال أن الدخل الأساسى الشامل سيتسبب فى هجرة واسعة النطاق إلى سويسرا، لاسيما مع التزامها بحرية تنقل الأشخاص من الدول الـ28 الأعضاء بالاتحاد الأوروبى إلى أراضيها.

وأشارت "الإندبندنت" إلى أن سويسرا هى أول دولة تنظم استفتاء على قانون من هذا النوع، إلا أن فكرة الدخل الأساسى الثابت ليست وليدة القرن الجارى، فكان السياسى والمفكر الإنجليزى توماس مور أول من دعا إليها عام 1516 فى كتابه "يوتوبيا".




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;