وول ستريت جورنال:مقاتلو داعش الغربيون يطلبون مساعدة دولهم للفرار من التنظيم

قال دبلوماسيون غربيون إن المئات من مواطنيهم ممن التحقوا بتنظيم داعش كمقاتلين قد عادوا إلى بلدانهم فى أوروبا، بينما يقوم عدد آخر بالتواصل مع حكوماتهم طلبا للمساعدة لمغادرة المناطق الواقعة تحت سيطرة التنظيم، بحسب تقرير لصحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية.

ونقلت الصحيفة عن مسئولين يمثلون ستة بلدان غربية، بالإضافة إلى شبكة سورية معنية بمساعدة المنشقين عن التنظيم، أن بعض المواطنين الغربيين فى التنظيم المعروف بداعش قد نجحوا فى الوصول إلى تركيا وقاموا بزيارة سفارات بلدانهم، بينما قام البعض الآخر ببعث رسائل سرية مسربة من داخل سوريا أو قام باتصالات تليفونية هامسة، ولكن على هؤلاء الهروب إلى تركيا بشكل أو بآخر، وهى رحلة قد تكون مروعة.

وتأتى المحاولات المتزايدة لغربيين للهروب من داعش فى ظل تقلص رقعة الأراضى التى يسيطر عليها وهجمات جديدة ضد معاقله فى الرقة بسوريا والفلوجة بالعراق، إلا أن الدبلوماسيين قالوا للصحيفة إنه ليس كل من يحاول الهروب هو مقاتل، فبعض الغربيين تم إغوائهم لإعلان ولاؤهم للتنظيم والعيش بالأراضى التى احتلها والآن يشعرون بعواقب قرارهم.

وقال منسق المخابرات الوطنية الفرنسية ديدييه لو برت فى مؤتمر مؤخرا إن "قواتهم قد بدأت فى المغادرة، هناك العديد من الفرنسيين العائدين لديهم شعور أن الأمور لا تسير على ما يرام"، مضيفا أنه هناك عائدون من جنسيات أوروبية أخرى.

وأكدت الصحيفة أن طلبات العودة تمثل تهديدا أمنيا للدول الغربية، فما أن يظهر مواطن غربى عائد من داعش فى تركيا يقوم مسئولون أتراك وغربيون بتقييم وضعه وما إذا كان يعد عنصر خطر، خاصة بعد هجمات باريس وبروكسل. وألقت السلطات الألمانية القبض على ثلاثة سوريين بأراضيها لانتمائهم لتنظيم داعش، وواحد منهم كان قد وصل إلى ألمانيا على أنه لاجىء.




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;