جون كيرى: واشنطن تبدأ حوارا مع كاركاس لمعالجة الأزمة فى فنزويلا

قال وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى بعد لقائه مع وزير الخارجية الفنزويلية ديلسى رودريجيز خلال انعقاد الجمعية العامة لمنظمة الدول الأمريكية إن الولايات المتحدة الأمريكية تبدأ حوارا مع حكومة الرئيس الفنزويلى نيكولاس مادورو لإيجاد حل للأزمة فى فنزويلا.

ووفقا لصحيفة الموندو الإسبانية فقد تحدث مسئولين على هامش اجتماعات الجمعية العامة لمنظمة الدول الأمريكية التى تعقد الثلاثاء والأربعاء، وقال المسئول الأمريكى إن نائب وزير الخارجية توم شانون سيتوجه إلى فنزويلا فى أقرب وقت ممكن لإجراء محادثات على أمل أن تتحسن العلاقات بين كاراكاس وواشنطن.

وقال كيرى "انظروا ..بإمكاننا الخروج من هذه المعركة الكلامية القديمة وعلينا أن نلبى احتياجات الفنزويليين واحترام الدستور"، مضيفا الفنزويليين لديهم الحق فى التعبير عن إرادتهم بطريقة سلمية وديمقراطية.

وأكد كيرى على قلق بلاده لما يعتبره "أزمة إنسانية " فى فنزويلا، معربا عن تأييده لمبادرة الأمين العام لمنظمة الدول الأمريكية لويس الماجيرو لتحليل الوضع فى فنزويلا ، معتبرا أن مادورو انتهك النظام الدستورى.

وأكدت الخارجية الأمريكية يوم الثلاثاء دعم الولايات المتحدة لعملية الحوار مع فنزويلا التى تعزز العديد من القادة الدوليين، بما فى ذلك رئيس الوزراء الإسبانى السابق خوسيه لويس رودريجيز ثاباتيرو، رئيس جمهورية الدومينيكان السابق ليونيل فرنانديز والرئيس البنمى السابق مارتن توريخوس .

وأوضح كيرى أن الولايات المتحدة لا تدفع لفنزويلا تعليق من منظمة الدول الأمريكية، وأنه "لم يتم الانحياز" لصالح المعارضة للمطالبة الاستفتاء، وقال نحن ندعم العملية الدستورية والمعارضة لها الحق، وفقا لدستورها.

ومن ناحية أخرى قال مادورو إنه على استعداد لتبادل السفراء بين البلدين، والتى تم إزالتها من بعضها البعض فى عام 2010.




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;