فورين بوليسى: الحرب الأمريكية على داعش تزيد قوته رغم خسائره على الأرض

قالت مجلة فورين بوليسى الأمريكية إن الحرب التى تشنها الولايات المتحدة على تنظيم داعش تؤدى إلى تعزيز قوته وليس إضعافه. وأوضحت فورين بوليسى أنه على الرغم من أن التنظيم يخسر أراضى فى سوريا والعراق، إلا أن الحملة العسكرية الأمريكية تثير التوترات الطائفية التى يمكن أن تنشر الإرهاب عالميا.

وتذهب الصحيفة إلى القول بأن جاذبية داعش الدولية لم تعد مرتبطة بأدائه على الأرض، فالهجوم الإرهابى الذى وقع فى أورلاندو الأسبوع الماضى يمكن أن يكون مثالا على هذا الانفصال المتزايد. فالحادث الذى ارتكبه شخص تعهد بالولاء لزعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادى قبل أن يفتح النار على ضحاياه، يأتى بعد شبه إجماع على أن التنظيم يشهد تراجعا حادا.

ولأول مرة منذ بداية عملية التحالف الأمريكى ضد التنظيم قبل عامين، أصبحت كل معاقل التنظيم فى سوريا والعراق وليبيا تحت ضغوط جادة. وفى بيان مؤخرا، قال محمد العدنانى المتحدث باسم داعش ألمح إلى حقيقة أن اتباع التنظيم ينبغى أن يكونوا مستعدين للخسائر من سرت إلى الموصل.

لكن برغم تراجع أداء التنظيم لمستوى غير مسبوق، فإن شعبيته لم تتضاءل على ما يبدو. واعترف مدير "السى أى إيه" جون برينان بهذه الحقيقة مؤخرا، حيث قال إنه على الرغم من كل التقدم الذى تحقق ضد داعش فى أرض المعركة، فإن جهودنا لم تخفض من قدرات الإرهاب الخاصة بالتنظيم ومداه العالمى. وقال برينان أمام لجنة الاستخبارات بمجلس الشيوخ يوم الخميس إنه مع تزايد الضغوط على داعش، فإنه يتوقع أن تزداد حملته الإرهابية العالمية للحفاظ على هيمنته على أجندة الإرهاب العالمى.

وتؤكد المجلة أنه بالنسبة للمتعاطفين مع داعش، من أمثال عمر متين منفذ هجوم أورلاندو، لا تكون النجاحات العسكرية للتنظيم مثل استيلائه على الموصل فى صيف 2014 ، دافعا لما يقومون به. بل إن التنظيم بنى عقيدته على فكرة أن السنة ضحايا، وهى الفكرة التى لا تزال تلقى صدى لدى كثيرين فى الشرق الأوسط. كما استغل داعش أيضا الركود السياسى المستشرى والمظالم الشعبية لكسب التأييد الشعبى، خارج نطاق من انضموا بالفعل له.




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;