الفايننشال تايمز: السلطات الإيرانية تجد صعوبة فى التعامل مع رغبات الشباب

كتبت صحيفة الفايننشال تايمز، تقريرًا عن طموح الشباب فى إيران، فى مواجهة المتشددين فى النظام، ويروى التقرير قصة الطفلة دنيا، وعمرها 14 عاما، التى لمحت على مواقع التواصل الاجتماعى موعد احتفال شباب المدارس بنهاية العام الدراسى، فذهبت إلى مكان الاحتفال لتجد قوات مكافحة الشغب والغاز المسيل للدموع.

وقال التقرير إن مثل هذا التجمع البرىء لشباب المدارس يثير قلق الحكام فى إيران ويبين كيف أن بعضهم مصابون بجنون الارتياب، وأضاف أن هذا السلوك من السلطة فى إيران دليل على أنها تجد صعوبة فى التعامل مع رغبات الشباب، الذين يطمحون إلى نمط حياة متحررة من القيود المفروضة من رجال الدين، والتى تمنع الاحتفالات بحضور الجنسين.

وترى الصحيفة أن الهوة تتسع فى إيران بين الأنصار العصرنة والمحافظين فى مجتمع تبنى أدوات العصر بفضل التعليم فى أوساط النساء والشباب، وهو ما يجعل الأفكار التى بنيت عليها الجمهورية الإسلامية على المحك.

وقال إن أجهزة الأمن تلجأ إلى مثل هذا القمع أحيانا، ولكن وتيرة التغيير عند الأجيال الجديدة، فى طهران ومدن أخرى، بفضل مواقع التواصل الاجتماعى والفضائيات، جعلت القمع عديم الفائدة.

وبعض السياسيين من التيار الإصلاحى يلحون على ضرورة تلبية مطالب أجيال لا تهتم كثيرًا بمن يحكم إيران، ولكن لها طموحات كبيرة فى المجالات الاقتصادية والاجتماعية.




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;