صحيفة تركية: أنقرة وتل أبيب قد تبرمان اتفاقا للمصالحة الأسبوع المقبل

أفادت مصادر لصحيفة "حريات" التركية بأن العلاقات المتوترة بين تركيا وإسرائيل، اللتين كانتا حليفتين وثيقتين فى وقت من الأوقات، ربما أوشكت على التعافى، فى ظل اتفاق الطرفين على التوصل إلى اتفاق يوم الأحد القادم.

وذكرت الصحيفة – فى سياق تقرير نشرته الثلاثاء، على موقعها الإلكترونى – أنه بحسب المصادر رفيعة المستوى، التى تحدثت شريطة عدم ذكر أسمائها، فإن وفدا تركيا برئاسة وكيل وزارة الخارجية التركية فريدون سنرلى أوغلو وآخر إسرائيليا برئاسة المبعوث الخاص لرئيس الوزراء الإسرائيلى، سيجتمعان فى 26 يونيو الجارى من أجل إعلان توصلهما إلى اتفاق من أجل إنهاء الخلافات المستمرة منذ ستة أعوام.

وأشارت الصحيفة إلى أن العلاقة بين تركيا وإسرائيل توترت بشكل حاد بعد مداهمة القوات الخاصة الإسرائيلية فى 2010 للسفينة "مافى مرمرة" التى كانت متجهة لقطاع غزة، وقتلهم لتسعة مواطنين أتراك ومواطن أمريكى من أصل تركى على متنها.

وقالت المصادر أنه عقب هذا الإعلان، فسيتم الانتهاء من الاتفاق وتوقيعه فى يوليو القادم من جانب وكيلى وزارتى خارجية كلا البلدين. وأوضحت الصحيفة أنه فى ضوء إعادة التعيين المتبادلة للسفراء، فيتوقع تطبيع العلاقات الدبلوماسية بحلول نهاية يوليو.

ولفتت الصحيفة إلى أنه فى حالة مرور كل هذا دون عقبات فسيتم رفع تحفظات كل دولة منهما تجاه الأخرى فى الاتفاقات الدولية، وكنتيجة لذلك فإن العوائق أمام التدريبات العسكرية المشتركة والاستثمارات المشتركة فى الطاقة والدفاع ستزال أيضا.

ونوهت الصحيفة إلى أن الجانبين عقدا محادثات سرية فى ديسمبر الماضى سعيا وراء التقارب، إلى جانب عقد جولات فى جنيف ولندن خلال العام الحالى.



الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;