برلمانى أوروبى : خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى "كارثى"

حذر رئيس مجموعة التحالف الليبرالى الديمقراطى فى البرلمان الأوروبى جى فيرهوفشتات من الآثار الكارثية لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، خاصة على المستوى الجيوسياسى.

وقال فيرهوفشتات - فى تصريح نقلته وكالة أنباء "آكي" الإيطالية اليوم الخميس: "إنْ جاءت نتيجة التصويت لصالح الخروج، فهذا سيُضحك الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، إذ أن هذا السيناريو لن يصب إلا فى مصلحة المستبدين".

وتحدث فيرهوفشتات، رئيس وزراء بلجيكا السابق، عن نقاط ضعف الاتحاد الأوروبى بوضعه الحالي، موضحا أن احتمال خروج بريطانيا يعنى أن هناك خللا ما فى طريقة عمل الاتحاد، مشيرا إلى وجود العديد من الأزمات التى بقيت دون حل، ما يعطى للناس شعورا بأن الاتحاد الأوروبى بشكله الحالى لن يؤمّن الحلول المناسبة.

وأوضح أن بريطانيا فى حال خرجت من الاتحاد الأوروبى ستكون معزولة اقتصاديا وسياسيا، أما إعادة التفاوض بين بروكسل ولندن حول اتفاقية تجارية سيأخذ وقتا طويلا.

ويعد فيرهوفشتات من أكثر المنتقدين لعمل الاتحاد الأوروبى بشكله الحالي، والداعين إلى تشكيل “الدول الأوروبية المتحدة”، وهو أمر يخالفه فيه الكثيرون.

وتأتى تصريحات فيرهوفشتات فى وقت تترقب فيه المؤسسات الأوروبية نتيجة استفتاء الشعب البريطانى على بقائها فى الاتحاد من عدمه.

وعلى الرغم من أن استطلاعات الرأى تعطى نتائج شديدة التقارب بين المعسكرين الرافض للاتحاد والمتمسك بالبقاء، إلا أن المراقبين لا يزالون حذرين بسبب وجود نسبة تقدر بحوالى 10% ممن لم يحددوا موقفهم بعد، ما قد يؤدى إلى تغير نتائج التصويت.




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;