نيويورك تايمز: شكوك تحيط بسلامة قناة بنما وجودة بنائها قبل أيام من افتتاحها

ألقت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية بحالة من الشك حول مشروع قناة بنما الجديدة التى سيتم افتتاحها خلال الأيام المقبلة. وقالت الصحيفة فى تقرير لها اليوم، الخميس، إن قناة بنما ظلت على مدار أكثر من مائة عام شريانا حيويا وشهادة للهندسة الأمريكية وواحدة من أبزر الأعمال التى تم تنفيذها خلال القرن العشرين.

والأقفال الجديدة التى بنتها بنما دون مساعدة من حكومات أخرى تم بيعها لها كطريقة لضمان أن تظل القناة شريان للحياة فى القرن الحادى والعشرين الأكثر عولمة، مثلما كانت فى الماضى.

لكن عندما تنتهى الاحتفالات، تظل هناك حقيقة لا مفر منها، وهى أن مستقبل القناة الموسعة غائم فى أفضل الأحوال، وهناك شكوك حول سلامتها وجودة بنائها والجدوى الاقتصادية منها، بحسب ما قال تحقيق لصحيفة نيويورك تايمز.

وتقول الصحيفة إن القناة الجديدة لكى تكون ناجحة تحتاج لمياه كافية وخرسانة دائمة وأقفال كبيرةبما يكفى لتستوعب السفن الأكبر بشكل أمن. وفى الاعتبارات الثلاثة، فشلت قناة بنما الجديدة فى تلبية التوقعات، وفقا لعشرات المقابلات التى أجرتها الصحيفة مع المتعاقدين والعمال والخبراء البحريين والدبلوماسيين، إلى جانب مراجعة السجلات العامة والداخلية.

ومن بين المخاطر الكبرى التى تحدثت عنها الصحيفة أن الأسمنت الخاص بجدران ستة أقفال ضخمة تسمح بمرور المياه. ففى الصيف الماضى، بدأت المياه تتدفق من خلال الخرسانة التى يفترض أن تستمر مائة عام، لكنها لم تصمد للسفينة الأولى.




الاكثر مشاهده

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

;