فى مثل هذا اليوم عام 1953.. وفاة جوزيف ستالين الزعيم الثانى للاتحاد السوفيتى

فى مثل هذا اليوم 5 مارس 1953، توفى جوزيف ستالين، الزعيم الثانى للاتحاد السوفيتى، فى كونتسيفو داشا عن عمر يناهز 74 عامًا بعد إصابته بجلطة دماغية، وأقيمت جنازة رسمية مع إعلان الحداد الوطنى لمدة أربعة أيام، حيث تم تحنيط جسده بعد ذلك ودفنه فى ضريح لينين وستالين حتى عام 1961. تدهورت صحة ستالين مع نهاية الحرب العالمية الثانية، حيث عانى من تصلب الشرايين نتيجة للتدخين المفرط ، وسكتة دماغية خفيفة فى وقت قريب من موكب النصر (مايو 1945) ، ونوبة قلبية حادة فى أكتوبر 1945 من هو جوزيف فيساريونوفيتش ستالين جوزيف فيساريونوفيتش ستالين (18 ديسمبر 1878 - 5 مارس 1953) هو القائد الثانى للاتحاد السوفيتى ورئيس الوزراء (1941-1953)، ويعتبر المؤسس الحقيقى للاتحاد السوفيتى عرف بقسوته وقوته وكره لليهود وساعد الاتحاد السوفيتى على الانتصار على دول المحور فى الحرب العالمية الثانية والصعود إلى مرتبة القوى العظمى.

ولد ستالين فى مدينة غورى فى الإمبراطورية الروسية وتقلد ستالين منصب سكرتير الحزب الشيوعى الروسى الحاكم وبعد موت فلاديمير لينين فى يناير 1924، تألّفت الحكومة من الثلاثى: ستالين، وكامينيف، وزينوفيف وفى فترة الحكومة الثلاثية، نبذ ستالين فكرة الثورة العالمية الشيوعية لصالح الاشتراكية المحلية.

وبعد بناء الجيش الأحمر قام ستالين بتصفية المتخاذلين من الضباط والمشكوك فى ولائهم حتى لا يتعرض للخيانة خلال الحملات العسكرية التى سينفذها فى فترة 1937 - 1941 وخلال هذه الاجتياحات أراد ستالين تصفية الحساب مع الدول التى عانت منها روسيا سابقا، فبدأ باليابان وبولندا وكان هدفه استرجاع الأراضى التى احتلتها هذه الدول.

وبعد فشل ألمانيا من توقيع تحالف عسكرى مع فرنسا وبريطانيا اتجهت أنظارهم نحو الاتحاد السوفيتى وفى 23 أغسطس وقع الاتحاد السوفيتى معاهدة عدم اعتداء مع ألمانيا النازية وقعها وزير الخارجية السوفيتى فياتشيسلاف مولوتوف مع وزير الخارجية الألمانى يواخيم فون ريبنتروب، رسميا كانت معاهدة عدم اعتداء فقط، لكن سريا كانت تنص على اقتسام أوروبا الشرقية بين الاتحاد السوفيتى وألمانيا النازية.

وفى صباح يوم 22 يونيو، خرق ادولف هتلر بمعاهدة عدم الاعتداء وقام بتنفيذ عملية بربروسا لاحتلال الاتحاد السوفيتى لتبدأ الحرب السوفيتية الألمانية على الجبهة الشرقية، وفى خريف عام 1940 تلقى ستالين تحذيرات من الحزب الشيوعى الهولندى، على أن هتلر يجهز للحرب ضد الاتحاد السوفيتى .

وبدأت عملية اجتياح الاتحاد السوفيتى وبسبب عدم جاهزية الجيش الأحمر للحرب، وقوة الهجوم النازى خسر السوفيت 4 ملايين جندى فى نهاية 1941 وتم تدمير سلاح الجو السوفيتى كما توغل الجيش الألمانى 1,690 كيلو متر داخل الأراضى السوفيتية فلم يسبق للسوفيت أن واجهوا عدوا بمثل هذه الخبرة والجاهزية والتكتيك.

وكان ستالين يدرك بأن الجيش الألمانى استنزف كثيرا من طاقته وسيخسر لا محالة بعد فترة من غزو روسيا فقد استخدم ستالين أسلوب الأرض المحروقة حيث طلب من أهل القرى حرق قراهم قبل الهروب منها حتى لا يستفاد منها الألمان، وطلب من قوات الجيش الأحمر الصمود قدر الإمكان حتى يحل الشتاء.

وعانى الجيش الألمانى بسبب البرد الشديد وفى أثناء هذا الوضع المأساوى للجيش الألمانى دفع ستالين بأقوى ما يملك وهم القوات السيبيرية أو الجيش السيبيرى وهم أقوى ما يملك ستالين وأفضلهم تدريبا وقد جهزهم ستالين لهذا الغرض وهاجمت القوات السيبيرية الجيش الألمانى مكبدا إياه خسائر فادحة.

وتوالت بعدها الانتصارات لصالح السوفيت، ففى نهاية عام 1943 استرجع السوفيت نصف الأراضى التى احتلها الألمان سنة 1941.

وكان ستالين من المؤيدين للسلم بين العرب واليهود فى فلسطين إلا أن موقفه تغير لاحقا وفى 26 من شهر مارس عام 1947 تدهورت حالة ستالين الصحية وارتفعت درجة حرارته وكان يسعل دما، بعدها تم كشف أن ستالين مسموم وعندما تم التحقيق مع الكادر الطبى اعترف أحد الأطباء بتسميمه لستالين عن طريق دسه السم فى إحدى الحقن واعترف الطبيب أنه كان موجها من المخابرات الأمريكية وبعد التعافى علم ستالين بمؤامرة الأطباء اليهود.

وفى يناير 1948 أعلنت وكالات الإعلام فى الاتحاد السوفيتى عن كشف ما يسمى بمؤامرة الأطباء اليهود الذين أرادوا تدمير القيادة السوفيتية وكان أغلب الأطباء المتهمين من المؤيدين للقومية (معتنقين للصهيونية) اعترفوا بالتخطيط والقيام بحملة اغتيالات سرية طالت القيادة السوفيتية وقتل شخصيات بارزة فى الاتحاد السوفيتى.

وقد أغضبت هذه المؤامرة ستالين فقرر القيام بحملة لتصفية كل القوميين اليهود (مؤيدى الصهيونية) فى الاتحاد السوفيتى ونعتهم بالقوميين البرجوازيين والعملاء، وفى نوفمبر 1948 شنت السلطات السوفيتية حملة تصفية لليهود القوميين فى الاتحاد السوفيتى.

وفى 1 ديسمبر 1952 أعلن ستالين خلال جلسة المكتب السياسى: أن كل قومى يهودى هو جاسوس للمخابرات الأمريكية وقد غير ستالين فكرته بخصوص القضية الفلسطينية - اليهودية حيث قال "إن إنشاء دولة يهودية قومية فى الشرق الأوسط، سيعنى زرع بؤرة حرب دائمة هناك".



الاكثر مشاهده

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

;