المفوضية وبنك الاستثمار الأوروبيان يخصصان 500 مليون يورو للاقتصاد الأزرق

أعلن بنك الاستثمار الأوروبي (EIB) والمفوضية الأوروبية، تدشين المرحلة الثانية من مبادرة BlueInvest بتخصيص 500 مليون يورو، لدعم الاقتصاد الأزرق حتى عام 2026، وذلك في إطار مبادرة المفوضية الأوروبية InvestEU لدعم أهداف الصفقة الخضراء الأوروبية. والاقتصاد الأزرق هو الإدارة الجيّدة للموارد المائية والاعتماد على البحار والمحيطات في التنمية المستدامة، والقضاء على الفقر وتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغذاء، ويتعلق بالاستخدام المستدام للموارد المائية والحفاظ عليها، وهي المحيطات والبحار والبحيرات والأنهار؛ بهدف توجيه النمو الاقتصادي وتحسين سبل العيش وخلق فرص العمل. وأشاد المفوض الأوروبي، فيرجينيوس سينكيفيوس، المسؤول عن البيئة والمحيطات ومصايد الأسماك - في بيان للبنك اليوم/الاثنين/ - بإنجازات مبادرة BlueInvest، التي حققت نجاحًا كبيرًا على مدار السنوات الثلاث الماضية، وقال إن المبادرة عززت الاستثمار في الاقتصاد الأزرق وساهمت في سد الفجوة المالية للشركات الصغيرة والمتوسطة العاملة في مجال التكنولوجيا الزرقاء والشركات الناشئة.

وأشار سينكيفيوس إلى أن المرحلة الأولى من المبادرة كانت بمثابة مسرع لتعزيز الابتكار والاستثمار في التقنيات المستدامة للاقتصاد الأزرق وتعميق هذه الأنشطة وتوسيع نطاقها بتوفير خدمات أفضل للشركات الصغيرة والمتوسطة والمستثمرين الأوروبيين. وأكد أن تخصيص 500 مليون يورو إضافية من أموال الاتحاد الأوروبي لتمويل المستثمرين في هذا القطاع سيؤديإلى توفير 1.5 مليار يورو لتمويل المخاطر للشركات الصغيرة والمتوسطة المبتكرة والمستدامة في الاقتصاد الأزرق والشركات الناشئة. بدوره، قال نائب المدير التنفيذي في صندوق الاستثمار الأوروبيEIF، روجر هافينيث، إن "نجاح المبادرة التجريبية التي تم إطلاقها في إطار الصندوق الأوروبي للاستثمارات الاستراتيجية (EFSI)، يشجع على الاستمرار في تمويل تلك المشروعات من خلال إطلاق المرحلة الثانية من مبادرة InvestEU Blue Economy لدعم الشركات الأوروبية في مجال الاستثمار الأزرق". وأكد أن "العمل المناخي والاستدامة البيئية على رأس أولويات الاتحاد الأوروبي، حيث يتيح التمويل اللازم لدعم الأعمال المبتكرة ورواد الأعمال الطموحين لإيجاد الحلول لتحديات الاقتصاد الأزرق". ويهدف صندوق InvestEU إلى توفير أكثر من 372 مليار يورو من الاستثمار العام والخاص من خلال ضمان ميزانية الاتحاد الأوروبي البالغ 26.2 مليار يورو الذي يدعم استثمار الشركاء المنفذين مثل مجموعة بنك الاستثمار الأوروبي (EIB) والمؤسسات المالية الأخرى.

ويعمل صندوق InvestEU من خلال 4 محاور أساسية تعكس أولويات الاتحاد: البنية التحتية المستدامة والبحث والابتكار والرقمنة (RID) ودعم الشركات الصغيرة والمتوسطة والاستثمار الاجتماعي والمهارات. ومن المقرر زيادة ضمان الاتحاد الأوروبي بشكل أكبر من خلال المساهمات الإضافية من البرامج القطاعية للاتحاد الأوروبي، منها ضخ 140 مليون يورو من الصندوق الأوروبي البحري ومصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية للفترة 2021-2027 و19.65 مليار يورو من مجموعة بنك الاستثمار الأوروبي.



الاكثر مشاهده

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

;