واشنطن بوست: طموحات داعش تتنامى رغم خسائره على الأرض

قالت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية إن المذابح التى نسبت إلى "داعش" فى أربع قارات هذا العام، تعكس مدى تنامى شعبية إيديولوجية التنظيم حتى على الرغم من أنه يخسر أراض كان يسيطر عليها فى العراق، حسبما يشير الخبراء.

وأوضحت الصحيفة أن ذبح المدنيين فى ثلاث هجمات كبرى الأسبوع الماضى وحده، فى إسطنبول ودكا وبغداد، يشير إلى أن تحركات التنظيم خارج حدود دولته المزعومة تحدث بوتيرة أكبر، وليس بالضرورة بتوجيه من مقر التنظيم. وما يثير القلق بشكل أكبر، أن عددا متزايدا من الهجمات، بدءا من باريس وبروكسل، قام بتنفيذها عصابات من المهاجمين وليس أفردا مسلحين.

وقال بروس ريدل المسئول السابق فى مكافحة الإرهاب فى المخابرات الأمريكية والخبير حاليا بمعهد بروكينجز، إن ما يثير دهشته عن هجمات إسطنبول ودكا، أن كليهما لم يقم بارتكابهما أى ذئاب منفردة، بل قام بهما فرق من الإرهابيين الذين يعملون بخطة محكمة. وهو ما يسميها هجمات مجموعة الذئاب، والتى أصبحت تحمل توقيع تنظيم داعش بشكل متزايد.

وفى الأسبوع الماضى، ومع احتفال داعش بالذكرى الثانية لإعلان دولته المزعومة، قام التنظيم بوضع رسم يوضح نفوذه الذى يمتد من سيطرة معتدلة يزعمها التنظيم فى الفلبين، وحتى وجود متخفى فى فرنسا، وبينهما 15 دولة. وحتى الدول غير الموجودة على القائمة تخشى استهداف التنظيم لها. ففى الهند، قالت الحكومة إن العشرات من المسلمين الهنود يتم مراقبتهم بعدما خضعوا لنوع من التدريب من داعش. إلا أن المسئولين الهنود يعترفون أن العدد ربما يكون أكثر بكثير.

وتابعت الصحيفة قائلة إنه فى الوقت الذى يتعرض فيه قلب تنظيم داعش لضربات جوية من قبل قوات التحالف ويواجه حربا من الجيوش والميليشيات، فإن جنود التنظيم قد انتشروا عبر الشرق الأوسط وخارجه. فالهجمات فى تركيا وبنجلاديش ونيجريا وأفغانستان وليبيا وتونس والكويت وعواصم أوروبية أخرى، فإن هجمات الذئاب المنفردة فى أورلاندو وسان برنادينو تظهر قوة داعش كأيديولوجية.




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;