وزير خارجية بكين لـ"كيرى":"مهزلة" التحكيم الدولى فى بحر الصين يجب أن تتوقف

طالب وزير الخارجية الصينى وانغ يى أن بتوقف ما وصفه بـ"مهزلة" التحكيم الدولى فيما يخص بحر الصين الجنوبى. جاء ذلك خلال محادثة هاتفية أجراها الوزير الصينى مع نظيره الأمريكى جون كيرى مساء أمس الأربعاء لبحث التوترات فى تلك المنطقة البحرية الاستراتيجية من العالم والتى يمر بها تجارة دولية تبلغ قيمتها تريليونات الدولارات سنويا.

وحث وانغ، الولايات المتحدة على أن تحترم التزامها بعدم الانحياز لأحد فى القضايا المتعلقة بالنزاعات على السيادة وأن تتحلى بالحصافة فى أفعالها وأقوالها وألا تتخذ أى إجراءات تتعدى على سيادة الصين ومصالحها الأمنية.

وتابع وانغ مؤكدا أن ما يسمى بالتحكيم فى بحر الصين الجنوبى ملطخ "بتطبيق لا منطقى ومعيب للإجراءات والقوانين والأدلة ".

واستطرد قائلا "لذا فإن محكمة التحكيم التى توسع وتمد بوضوح اختصاصها القضائى بما يتجاوز الحد ليس لديها اختصاص على الإطلاق (بشأن نزاعات بحر الصين الجنوبى) وإن أى قرار تتخذه فى تجاهل للقوانين والحقائق هو بالطبع غير ملزم قانونيا".

وشدد على أن الصين بإصرارها على عدم المشاركة فيما يسمى التحكيم وعدم قبولها له، تدافع فى حقيقة الأمر عن القوانين والقواعد الدولية وتحمى بكل جدية اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار وتحافظ على نزاهتها.

وقال وزير الخارجية الصينى، فى محادثته التليفونية مع كيرى، التى نشرت وكالة الأنباء الصينية الرسمية "شينخوا" نصها اليوم الخميس، أنه بغض النظر عن أية نتيجة لما يطلق عليه التحكيم الدولى، فإن الصين سوف تحمى بثبات سيادتها الإقليمية وحقوقها البحرية المشروعة كما ستحمى بثبات السلام والاستقرار فى بحر الصين الجنوبى. وأضاف أن الصين تظل ملتزمة بحل النزاعات بطريقة سلمية عن طريق المفاوضات والمشاورات مع الأطراف المعنية مباشرة بما يتفق مع ميثاق الأمم المتحدة والمبادئ الأساسية للقانون الدولى والعلاقات الدولية بما فى ذلك مبدأ احترام السيادة الوطنية ووحدة الأراضى ومبدأ حل النزاعات بالوسائل السلمية.

وقال أن العلاقات بين الصين والولايات المتحدة تمضى بشكل عام على مسار صحيح وان الجانبين ينبغى أن يواصلا التركيز على التعاون بينما يعالجان على نحو ملائم خلافاتهما لدفع النمط الجديد من علاقات القوى الكبرى بين البلدين.

أما كيرى فقال أن الولايات المتحدة تتفهم أن الصين لديها موقفها من التحكيم، وأعرب عن أمله أن يبدى كل الأطراف ضبطا للنفس، مضيفا أن الولايات المتحدة والصين لديهما مصالح مشتركة فى الحفاظ على السلام والاستقرار فى بحر الصين الجنوبى وأن الولايات المتحدة تؤيد أن تبذل بلدان المنطقة جهودا مستمرة لحل النزاعات سلميا بوسائل دبلوماسية.

جدير بالذكر أن المحادثة بين وانغ وكيرى تأتى قبل أقل من أسبوع من إصدار هيئة التحكيم الدولية فى لاهاى لحكمها المرتقب بشأن دعوى التحكيم الدولى المرفوعة بشكل آحادى من قبل الفلبين ضد الصين فى نزاعهما حول السيادة على بعض الجزر فى بحر الصين الجنوبى.



الاكثر مشاهده

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

;