صدور قانون لمكافحة الإرهاب بمنطقة "شينجيانج" ذات الأغلبية المسلمة بالصين

أصدرت منطقة شينجيانج الصينية ذات الأغلبية المسلمة اليوم الجمعة أول قانون محلى لمكافحة الإرهاب فى الصين.

والقانون الذى يرتكز على قانون مكافحة الإرهاب الوطنى الذى أقرته الصين فى ديسمبر 2015، يقدم تفصيلات تعد إضافة للقانون الوطنى واستكمالا له، خاصة فى النواحى التى يتم فيها تحديد الأنشطة الإرهابية والإرهابيين والاحتياطات الأمنية والاستخبارات والتحقيقات والإجراءات المضادة والعقاب.

ووفقا لوكالة الأنباء الصينية (شينخوا)، فإن هذه القواعد المحلية التى تبين إجراءات تنفيذ القانون الوطنى لمكافحة الإرهاب فى المنطقة وتحتوى على 61 مادة فى 10 فصول، صارت سارية المفعول اعتبارا من الأول من أغسطس.

وذكرت اللجنة التشريعية لمجلس نواب الشعب فى شينجيانج أن نصوص هذا التشريع المحلى الجديد تؤكد أن التطرف الدينى هو الأساس الأيديولوجى للإرهاب، ولهذا يجب أن يمنع ويتم معاقبة من يقفون وراء هذا التطرف.

وقال رئيس اللجنة الدائمة للمجلس التشريعى بالمنطقة نعيم ياسين، إن شينجيانج باعتبارها ميدان المعركة الرئيسى فى مكافحة الإرهاب فى الصين اكتسبت خبرة فى مكافحة الإرهاب فى السنوات الأخيرة، لتضمن الناحية العملية للقانون الجديد وفعاليته.

جدير بالذكر أن الحكومة الصينية كانت أصدرت فى أوائل شهر يونيو الماضى وثيقة رسمية حول الحريات الدينية فى منطقة شينجيانج، حذرت فيها من خطورة التطرف الدينى على الوحدة الوطنية للبلاد وعلى الوئام والاستقرار الاجتماعى والسلام فى تلك المنطقة وعلى حياة وممتلكات المواطنين من مختلف العرقيات.

ودافعت الحكومة فى الوثيقة، الصادرة تحت عنوان "الوثيقة البيضاء حول حرية المعتقدات الدينية فى شينجيانغ" عن جهودها لمحاربة التطرف الديني، مؤكدة أن هدفها هو الحفاظ على المصالح الأساسية للدولة ومواطنيها.




الاكثر مشاهده

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

;