ميشال مارتيلى يغادر منصبه وهايتى بلا رئيس

أخبار هايتى انهى رئيس هايتى ميشال مارتيلى أمس الأحد ولايته الرئاسية دون أن يسلم السلطة لخلف له اثر تاجيل الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية ما اغرق هايتى فى ازمة سياسية عميقة، والقى مارتيلى كلمة امام البرلمان قبل ان يسلم الوشاح الرئاسى إلى جوسيليرم بريفير رئيس مجلس الشيوخ والجمعية الوطنية.

وسعى بريفير إلى الطمانة مؤكدا "ان رحيل رئيس الدولة لا يوقف سير تاريخنا، وعجلة الجمهورية مستمرة فى الدوران"، وامام النواب واعضاء مجلس الشيوخ خمسة ايام لانتخاب رئيس مؤقت لا تتجاوز ولايته 120 يوما.

وفى الدورة الاولى للانتخابات الرئاسية التى نظمت فى 25 أكتوبر 2015 حصل جوفينيل مويز مرشح السلطة على 32,76 بالمئة من الاصوات مقابل 25,29 بالمئة من الاصوات لجود سيليستان وهى ارقام كانت موضع احتجاج واسع من المعارضة التى نددت بما اسمته "انقلابا انتخابيا" دبره الرئيس المنتهية ولايته. والغى المجلس الانتخابى المؤقت فى 23 يناير الماضى "لدواع امنية بديهية" الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية التى كانت مقررة بعد يومين من ذلك.

وقبل ساعات من انتهاء ولاية مارتيلى تم توقيع اتفاق للخروج من الازمة السبت من قبل مارتيلى ورئيسى غرفتى البرلمان نص على انتخاب رئيس مؤقت من قبل الجمعية الوطنية، واشاد الامين العام للامم المتحدة الاحد بهذا الاتفاق "المتطابق مع روح دستور هايتى" داعيا جميع الاطراق المعنية إلى تطبيقه.




الاكثر مشاهده

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

;