إسرائيل تهدد بانسحابها من سباق طواف "جيرو" بسبب بدأه من القدس الغربية

هدد وزيران فى الحكومة الإسرائيلية ، اليوم الخميس ، بسحب شراكة إسرائيل مع المرحلة الأولى من سباق طواف (جيرو) الإيطالى ، بعد أن قام منظمو الحدث بالإعلان عن أن الطواف سيبدأ من "القدس الغربية". وجاء هذا التهديد ردا على إعلان المنظمين ، أمس الأربعاء ، أن السباق سينطلق بمرحلة ضد حركة عقارب الساعة فى "القدس الغربية" ، حسبما ذكرت صحيفة (تايمز أوف إسرائيل) على موقعها الإلكترونى. ونسبت الصحيفة إلى وزيرة الرياضة الإسرائيلية ميرى ريجيف ووزير السياحة ياريف ليفين تهديدهما بالانسحاب من الشراكة فى السباق فى حال عدم تغيير الصيغة ، حيث قالا ـ فى بيان مشترك ـ "يجب أن تكون الصيغة (فى القدس عاصمة إسرائيل) ، لا توجد شرقية ولا غربية ، هناك قدس موحدة"، على حد زعمهما. ووصف الوزيران استخدام المنظمين لعبارة "القدس الغربية" بأنها "خرق للاتفاقات مع الحكومة الإسرائيلية" ، مهددين بأنه "فى حال عدم تغيير الصياغة فإن الحكومة الإسرائيلية لن تكون شريكة فى الحدث". ومن المقرر أن يبدأ اليوم الأول من النسخة الـ 101 من هذا السباق الإيطالى فى 4 مايو المقبل للمرة الأولى خارج أوروبا.

واحتلت إسرائيل القدس الشرقية فى عام 1967 ، وأعلنتها والقدس الغربية عاصمتها الأبدية والموحدة ، فى خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولى وضمنه الولايات المتحدة ، حيث يعتبر المجتمع الدولى القدس الشرقية مدينة محتلة ، ويطالب الفلسطينيون بجعلها عاصمة لدولتهم المنشودة.

وتعد استضافة سباق عالمى حدثا رياضيا هاما بالنسبة لإسرائيل التى ستقوم بالاستفادة منه للترويج لسياحتها العام المقبل الذى يصادف الذكرى الـ 70 لإقامتها عام 1948.



الاكثر مشاهده

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

;