عبد الله بن عبد المطلب يتزوج من آمنة بنت وهب.. ما يقوله التراث الإسلامى

عرفنا في الحلقة الماضية كيف تم افتداء "عبد الله" والد سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام من الذبح، فما الذى حدث بعد ذلك، وكيف تم زواج "عبد الله بن عبد المطلب بـ السيدة آمنة بنت وهب. يقول كتاب البداية والنهاية للحافظ ابن كثير تحت عنوان "تزويج عبد المطلب ابنه عبد الله من آمنة بنت وهب الزهرية" قال ابن إسحاق: ثم انصرف عبد المطلب آخذا بيد ابنه عبد الله، فمر به فيما يزعمون على امرأة من بنى أسد بن عبد العزى بن قصى وهى أم قنال أخت ورقة بن نوفل بن أسد بن عبد العزى بن قصى، وهى عند الكعبة، فنظرت إلى وجهه فقالت: أين تذهب يا عبد الله؟ قال: مع أبى. قالت: لك مثل الإبل التى نحرت عنك وقع على الآن. قال: أنا مع أبى ولا أستطيع خلافه ولا فراقه، فخرج به عبد المطلب حتى أتى وهب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤى بن غالب بن فهر، وهو يومئذ سيد بنى زهرة سنا وشرفا، فزوجه ابنته آمنة بنت وهب وهى يومئذ سيدة نساء قومها، فزعموا أنه دخل عليها حين أملكها مكانه، فوقع عليها فحملت منه برسول الله ﷺ، ثم خرج من عندها فأتى المرأة التى عرضت عليه ما عرضت فقال لها: ما لك لا تعرضين على اليوم ما كنت عرضت بالأمس. قالت له: فارقك النور الذى كان معك بالأمس فليس لى بك حاجة، وكانت تسمع من أخيها ورقة بن نوفل - وكان قد تنصر واتبع الكتب - أنه كائن فى هذه الأمة نبى فطمعت أن يكون منها، فجعله الله تعالى فى أشرف عنصر، وأكرم محتد، وأطيب أصل كما قال تعالى: { اللَّهُ أَعْلَمُ حَيْثُ يَجْعَلُ رِسَالَتَهُ } [الأنعام: 124] . وسنذكر المولد مفصلا، ومما قالت أم قتال بنت نوفل من الشعر تتأسف على ما فاتها من الأمر الذى رامته، وذلك فيما رواه البيهقى من طريق يونس بن بكير، عن محمد بن إسحاق رحمه الله: عليك بآل زهرة حيث كانوا * وآمنة التى حملت غلاما ترى المهدى حين نزا عليها * ونورا قد تقدمه أماما إلى أن قالت: فكل الخلق يرجوه جميعا * يسود الناس مهتديا إماما يراه الله من نور صفاه * فأذهب نوره عنا الظلاما وذلك صنع ربك إذ حباه * إذا ما سار يوما أو أقاما فيهدى أهل مكة بعد كفر * ويفرض بعد ذلكم الصياما وقال أبو بكر محمد بن جعفر بن سهل الخرائطى: حدثنا على بن حرب، حدثنا محمد بن عمارة القرشى، حدثنا مسلم بن خالد الزنجى، حدثنا ابن جريج، عن عطاء بن أبى رباح، عن ابن عباس قال: لما انطلق عبد المطلب بابنه عبد الله ليزوجه مر به على كاهنة من أهل تبالة متهودة قد قرأت الكتب، يقال لها فاطمة بنت مر الخثعمية، فرأت نور النبوة فى وجه عبد الله فقالت: يا فتى هل لك أن تقع على الآن وأعطيك مائة من الإبل؟ فقال عبد الله: أما الحرام فالممات دونه * والحل لا حل فأستبينه فكيف بالأمر الذى تبغينه * يحمى الكريم عرضه ودينه ثم مضى مع أبيه فزوجه آمنة نبت وهب بن عبد مناف بن زهرة فأقام عندها ثلاثا، ثم إن نفسه دعته إلى ما دعته إليه الكاهنة فأتاها فقالت: ما صنعت بعدى فأخبرها، فقالت: والله ما أنا بصاحبة ريبة، ولكنى رأيت فى وجهك نورا فأردت أن يكون فى، وأبى الله إلا أن يجعله حيث أراد، ثم أنشأت فاطمة تقول: إنى رأيت مخيلة لمعت * فتلألأت بحناتم القطر فلمأتها نورا يضيء له * ما حوله كإضاءة البدر ورجوتها فخرا أبوء به * ما كل قادح زنده يوري لله ما زهرية سلبت * ثوبيك ما استلبت وما تدري وقالت فاطمة أيضا: بنى هاشم قد غادرت من أخيكم * أمينة إذ للباه يعتركان كما غادر المصباح عند خموده * فتائل قد ميثت له بدهان وما كل ما يحوى الفتى من تلاده * بحزم ولا ما فاته لتواني فأجمل إذا طالبت أمرا فإنه *سيكفيكه جدان يعتلجان سيكفيكه إما يد مقفللة * وإما يد مبسوطة ببنان ولما حوت منه أمينة ما حوت * حوت منه فخرا ما لذلك ثان وروى الإمام أبو نعيم الحافظ فى كتاب (دلائل النبوة) من طريق يعقوب بن محمد الزهري، عن عبد العزيز بن عمران، عن عبد الله بن جعفر، عن ابن عون، عن المسور بن مخرمة، عن ابن عباس قال: إن عبد المطلب قدم اليمن فى رحلة الشتاء فنزل على حبر من اليهود، قال: فقال لى رجل من أهل الديور - يعنى أهل الكتاب - يا عبد المطلب: أتأذن لى أن أنظر إلى بعضك. قال: نعم إذا لم يكن عورة. قال: ففتح إحدى منخرى فنظر فيه، ثم نظر فى الآخر فقال: أشهد أن فى إحدى يديك ملكا، وفى الأخرى نبوة، وإنا نجد ذلك فى بنى زهرة فكيف ذلك؟ قلت: لا أدرى. قال: هل لك من شاغة؟ قلت: وما الشاغة؟ قال: زوجة. قلت: أما اليوم فلا. قال: فإذا رجعت فتزوج فيهم. فرجع عبد المطلب فتزوج هالة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة، فولدت حمزة، وصفية. ثم تزوج عبد الله بن عبد المطلب آمنة بنت وهب فولدت رسول الله ﷺ، فقالت قريش حين تزوج عبد الله بآمنة: فلج أي: فاز وغلب عبد الله على أبيه عبد المطلب.



الاكثر مشاهده

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

الشيخ العيسى: يمكن للقيادات الدينية أن تكون مؤثرة وفاعلة فى قضيةٍ ذات جذورٍ دينية

;