وزير الثقافة الجزائرى: لا يجب التعامل مع المثقف كـ"ديكور"

قال عز الدين مهيوبى، وزير الثقافة الجزائرى خلال افتتاح الملتقى الدولى لتجديد الخطاب الثقافى، بمشاركة 17 دولة، إنه يقدم الشكر للكاتب الصحفى حلمى النمنم وزير الثقافة والدكتورة أمل الصبان أمين المجلس الأعلى للثقافة، لإقامة مثل هذه الفعالية الهامة على مستوى دول العرب، حيث إنه سعيد بتواجد الجزائر ليكن هناك دافع قوى لتعاون الثقافى بين الدولتين مصر والجزائر، لافتا إلى أن المثقفين يمثلون أيقونة الحياة ليتعامل من خلالها مع السياسية والدين والتاريخ، لذلك لا ينبغى أن تعامل مع الثقافة كديكور. وأوضح "ميهوبى"، أن الثقافة مازالت تشكل روح المجتمعات، فأنها حافز مهم ودافع رئيسى لتأسيس قيم المجتمعات، حيث أن التطرف والعنف الذى نعيشه يدل على عجزنا على فك شفرة المستقبل.

وأضاف "ميهوبى"، أن غياب الثقافة عن مجتمعاتنا العربية يتغيب معها الحق فى الحرية والحق والابتكار، وأن الحديث عن الثقافة يقودنا إلى الحديث عن سلوكيات الفرد فلا يمكن أن نقدم نهضة علمية إلا بالوقوف من خلال الثقافة والفن.

كما تطرق إلى ضرورة تجديد ممارسة واستغلال لغتنا العربية حيث إنها كائن غنى خصب فى حقل العلم والمعرفة، مؤكدا أن استغلال إلى اللغة العربية لا يتجاوز صفر فاصل 4% من المعجم.




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;