هكذا كان يتعبد سيدنا النبى.. ما يقوله التراث الإسلامى

كيف كان تعبد سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام، فعلى الرغم من أن الله قد غفر له ما تقدم وما تأخر من ذنبه، لكنه عليه الصلاة والسلام كان عبدا شكورا، فما الذى يقوله التراث الإسلامى فى ذلك؟ يقول كتاب البداية والنهاية تحت عنوان "فصل عبادته عليه السلام واجتهاده في ذلك" قالت عائشة: كان رسول الله ﷺ يصوم حتى نقول: لا يفطر، ويفطر حتى نقول: لا يصوم، وكان لا تشاء تراه من الليل قائما إلا رأيته، ولا تشاء أن تراه نائما إلا رأيته. قالت: وما زاد على رسول الله ﷺ في رمضان، وفي غيره على إحدى عشرة ركعة، يصلي أربعا فلا تسأل عن حسنهن وطولهن، ثم يصلي أربعا فلا تسأل عن حسنهن وطولهن، ثم يوتر بثلاث. قالت: وكان رسول الله ﷺ يقرأ السورة فيرتلها حتى تكون أطول من أطول منها. قالت: ولقد كان يقوم حتى أرثي له من شدة قيامه. وذكر ابن مسعود أنه صلى معه ليلة فقرأ في الركعة الأولى بالبقرة، والنساء، وآل عمران، ثم ركع قريبا من ذلك، ورفع نحوه، وسجد نحوه. وعن أبي ذر أن رسول الله ﷺ قام ليلة حتى أصبح، يقرأ هذه الآية: " إن تعذبهم فإنهم عبادك وإن تغفر لهم فإنك أنت العزيز الحكيم " رواه أحمد. وكل هذا في الصحيحين، وغيرهما من الصحاح، وموضع بسط هذه الأشياء في كتاب الأحكام الكبير. وقد ثبت في الصحيحين من حديث سفيان بن عيينة عن زياد بن علاقة، عن المغيرة بن شعبة أن رسول الله ﷺ قام حتى تفطرت قدماه. فقيل له: أليس قد غفر الله ما تقدم من ذنبك وما تأخر؟ قال: "أفلا أكون عبدا شكورا". وتقدم في حديث سلام بن سليمان عن ثابت، عن أنس بن مالك أن رسول الله ﷺ قال: "حبب إلي الطيب والنساء، وجعلت قرة عيني في الصلاة". رواه أحمد والنسائي. وقال الإمام أحمد: ثنا عفان، ثنا حماد بن سلمة، أخبرني علي بن زيد عن يوسف بن مهران، عن ابن عباس أن جبريل قال لرسول الله ﷺ: قد حبب إليك الصلاة فخذ منها ما شئت. وثبت في الصحيحين عن أبي الدرداء قال: خرجنا مع رسول الله ﷺ في شهر رمضان في حر شديد، وما فينا صائم إلا رسول الله ﷺ وعبد الله بن رواحة. وفي الصحيحين من حديث منصور عن إبراهيم، عن علقمة قال: سألت عائشة هل كان رسول الله ﷺ يخص شيئا من الأيام؟ قالت: لا، كان عمله ديمة وأيكم يستطيع ما كان رسول الله - ﷺ - يستطيع. وثبت في الصحيحين من حديث أنس، وعبد الله بن عمر، وأبي هريرة، وعائشة أن رسول الله ﷺ كان يواصل، ونهى أصحابه عن الوصال وقال: "إني لست كأحدكم، إني أبيت عند ربي يطعمني ويسقيني". والصحيح أن هذا الإطعام والسقيا معنويان، كما ورد في الحديث الذي رواه ابن عاصم عنه أن رسول الله -ﷺ - قال: « لا تكرهوا مرضاكم على الطعام والشراب فإن الله يطعمهم ويسقيهم ». وما أحسن ما قال بعضهم: لها أحاديث من ذكراك يشغلها * عن الشراب ويلهيها عن الزاد وقال النضر بن شميل عن محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله ﷺ: "إني لأستغفر الله وأتوب إليه في اليوم مائة مرة". وروى البخاري عن الفريابي، عن الثوري، عن الأعمش، عن إبراهيم، عن عبيدة، عن عبد الله قال: قال رسول الله ﷺ: "إقرأ علي". فقلت: أقرأ عليك، وعليك أنزل؟. فقال: "إني أحب أن أسمعه من غيري". قال: فقرأت سورة النساء حتى إذا بلغت: { فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيدا }. [النساء: 41] . قال: « حسبك ». فالتفت فإذا عيناه تذرفان.



الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;