هل تسحب "الشيخ زايد" جائزتها من أمين معلوف بعد ظهوره فى قناة إسرائيلية؟

الكاتب اللبنانى الفرنسى أمين معلوف صنع هذه الأيام حالة كبيرة من الجدل وفتح جراح التطبيع مع العدو الإسرائيلى بعد ظهوره فى قناة إسرائيلية فى حديث مطول حول الثقافة والأكاديمية الفرنسية، وهذا الأمر لها تداعيات كبيرة منها ما يتعلق بجائزة الشيخ زايد.

فى 17 أبريل أعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب قرار الهيئة العلمية ومجلس أمنائها بمنح لقب شخصية العام الثقافية فى دورتها العاشرة للكاتب اللبنانى أمين معلوف.

وجاء فى مسوغات الجائزة إنها ذهبت إلى معلوف "تقديرا لتجربة روائى حمل عبر الفرنسية إلى العالم كله محطات أساسية من تاريخ العرب وتاريخ أهل الشرق عامة وسلط أضواء كاشفة على شخصيات نذرت نفسها لإشاعة الوئام والحوار الثقافى بين الشرق والغرب وأعاد خلق تجارب فذة ومغامرات مؤثرة وتميز فى هذا كله بأسلوب أدبى يجمع مفاتن السرد العربى إلى بعض منجزات الحداثة الغربية فى الكتابة الروائية وكتابة البحث الفكرى".

ويحصل الفائز بلقب (شخصية العام الثقافية) على ميدالية ذهبية تحمل شعار جائزة الشيخ زايد للكتاب وشهادة تقدير إضافة إلى مليون درهم إماراتى.

وفى 2 يونيه كان معلوف على موعد مع ضيفا على برنامج "ثقافة" على قناة آى 24، الإسرائيلية، وأثار هذا الأمر جدلا كبيرا فى الصحافة خاصة اللبنانية التى طالبت أمين معلوف بتقديم اعتذار للشعبين اللبنانى والفلسطينى، ويظل السؤال الأساسى، هل تسحب "الشيخ زايد" جائزتها من "معلوف". أمين معلوف "شخصية العام الثقافية" بالدورة العاشرة لجائزة الشيخ زايد



الاكثر مشاهده

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

;