بالصور.."قصور الثقافة" تتعاون مع "التعليم" وتنظم مسرحيات الدولة فى الجامعات

اختتمت فعاليات المهرجان الختامى لفرق الأقاليم المسرحية "القوميات - القصور – البيوت" فى دورته الـ 42، والذى أقيم على مسارح قصر ثقافة القناطر والغد والسامر فى الفترة من 8 وحتى 18 يونيو الجارى بحفل كبير أقيم على مسرح السامر بالعجوزة.

بدأت فعاليات حفل الختام بالسلام الجمهورى أعقبه تقديم أوبريت غنائى تضمن بعض اللقطات من مسرحيات "هالة حبيبتى وسيدتى الجميلة وريا وسكين" فى شكل استعراضى، تأليف سامح عثمان، إخراج السعيد منسى وخالد رسلان، والإضاءة إهداء من الفنان إبراهيم الفرن.

وجاءت توصيات المهرجان بإقامة مؤتمر المسرحيين الأول فى العام المقبل، والعمل على رفع الأعباء المالية عن المسرحيين، وذلك لأن المسرح فى مصر هو القادر على تغير المجتمع المصرى وهو التعبير عن الصورة الحقيقية لوجه مصر من خلال نشر الإبداع بحرية وسلام، كما سيتم خروج المسرح للشارع والالتحام مع الجماهير فى المدارس والجامعات ومراكز الشباب وسنجعل الشارع مسرح بلا جدران، وذلك بالتعاون مع وزارة التعليم والشباب والرياضة.

وأعلنت هيئة قصور الثقافة عن افتتاح مسرح قصر ثقافة الأنفوشى فى الأسابيع القليلة القادمة، كما سيتم افتتاح مسرح قصر ثقافة الجيزة، بالإضافة للمسرح العائم ليصبحوا منارات مسرحية تعمل على بث القيم والأخلاقيات للمجتمع.

كما وجهت دعاء منصور رئيس الإدارة المركزية للشؤون الفنية ومدير عام المسرح، الشكر لكل الفرق التى شاركت فى المسابقات الثلاث والتى صعدت للتصفيات النهائية للمهرجان، كما قدمت الشكر للجان التحكيم المشاركين بالمهرجان، ثم استعرضت ما تم عمله بهذه الدورة بدء من تقديم المشاريع واتخاذ الموافقات المالية وإجراءات الإنتاج حتى الوصول للمهرجان الختامى، كما وجهت رسالة لمخرجى الثقافة الجماهيرية بأن يتمسكوا بها لكى تتمسك بهم، ولابد أن نجتهد جميعاً لكى نرجع الثقافة إلى مجدها وهذه رسالة لكل المبدعين كى يتمسكوا بالعمل الثقافى.

تلى ذلك تكريم أعضاء لجان التحكيم وهم المخرج إسماعيل مختار والمهندس محمد الغرباوى والدكتور مدحت كاشف والناقدة ناهد عز العرب والناقد عبد الناصر حنفى مقرراً عن مهرجان القوميات، والدكتور أيمن الشيوى، المخرج إسلام إمام، الفنان فادى فوكيه، الناقد محمد الروبي، والناقد محمد مسعد مقرراً عن القصور، والمخرج الكبير فهمى الخولي، الدكتور محمد سمير الخطيب، الفنانة نعيمة عجمى، الفنانة وفاء الحكيم، الكاتب أحمد زيدان مقرراً عن البيوت بإهدائهم شهادات تقدير.

كما كرمت الهيئة المخرج شاذلى فرح بإهدائه شهادة تقدير لحصوله على جائزة الدولة التشجيعية فى التأليف المسرحى، بالإضافة لتكريم أسماء الفنانين الراحلين الذين أثروا مسارح الثقافة بأعمالهم الفنية وهم "ناجى أحمد ناجى، عادل شاهين، صفوت البططى، حلمى سراج، الدكتور محمد قراع محمد، محمد فرغلى، عبد المعطى حامد بإهدائهم شهادة تقدير.














الاكثر مشاهده

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

;