لوحات الأجانب تتزين بالحروف والآيات القرآنية فى ملتقى الشارقة للخط العربى

تنوعت الأعمال المشاركة بملتقى الشارقة للخط العربى بمختلف الابتكارات بأشكالها الهندسية والزخرفية والأشكال الجمالية، حيث يشارك العديد من الفنانين من مختلف دول العالم، وخلال المعارض المصاحبة للملتقى يعرض بعضًا منها فى متحف الشارقة للفنون، وهى ما بين معارض معاصرة وفن الزخرفة الإسلامية "ترنيمة الذهب"، وثقافات أخرى. ونجد خلال الأعمال المعروضة بمتحف الشارقة للفنون تأثر العديد من المشاركين الأجانب سواء من إيطاليا أو الأرجنتين و المملكة المتحدة الأمريكية وإسبانا وغيرها من الدول بالخط العربى وبذلك الفن المتميز. فنجد نوريا جارسيا وهى من إسبانيا تشارك بمجموعة متنوعة من اللوحات التى تتنوع بعضها بالزخارف المتشابكة فيما بينها وتحتوى بين طياتها آيات قرآنية إلى جانب هروف عربية أخرى، وكانت لوحتها الافتتاحيه بالمعرض لوحة لسورة "الإنشرح" وهى مكتوبة من الحبر والذهب على الورق. ومن أمريكا شارك الفنان جوش برر بمجموعة من اللوحات المكتوبة بالحبر اليابانى على ورق مقهر يدوى مع إطار وأوراق مصبوغة تحتلط بمجموعة من الألوان والتى تضم مجموعة من الآيات القرآنية. ومن إيطاليا شاركت الفنانة والخطاطة أنتونيلا ليونى، والتى تعلمت فن الخط العربى فى المدرسة المصرية بمصر على يد الخطاط العالمى خضير البورسعيدى، وكان على رأس لوحاتها عمل بعنوان "الله" مكتوبة بالحبر الأسود والذهب على الورق. إلى جانب المشاركات العربية فنجد مشاركات مصرية بمجموعة من اللوحات لعدد من الفنانين مثل أعمال الفنان عادل محمد الذى شارك بمجموعة كببيرة من الأعمال التى تضم بعضعا عدد من الآيات القرآنية والزخارف المتنوعة داخل إطار صمم بماء الذهب، وإيضا من اليمن شاركت بيان باربود بعمل بعنوان "الكعبة" ويقوم العمل على تسليط الضوء على العمق البشرى تحديًدا لما يتيج وقفة من التأمل نحو الفبلة.

كما شاركت الفنانة الإماراتية روضة الكتبى، بمجموعة من اللوحات لفن الخط العربى حيث يتضح من أعمالها التركيز على التفاصيل من خلال استخدام أشعار وعبارات شعرية، ومن الإمارات أيضا شاركت هيا عبيد الكتبى بمجموعة من الأعمال المتميزة التى تحوى مجموعة من الزخارف التى تتسم بالتناسق والانسجام بالأوان زاهية رائعة، ومن الكويت شارك الفنان محمود شاكر بمجموعة من الأعمال بعنوان "أصل الأشياء"، ومن لبنان شاركت زينب صعب بمخطوطين بعنوان "أتمنى أن تنجح" و"ما الربح المحقق؟"، حيث تعبير كل منها على كيفية بحق طبيعتها المتكررة عن كائن روحى للإرشاد، ومن السعودية شارك الفنان عبد الرحمن الشاهد بعمل اسماه "إن الله جميل يحب الجمال".

جدير بالذكر أن الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي، ولى العهد نائب حاكم الشارقة، افتتح فعاليات الدورة العاشرة من ملتقى الشارقة للخط، تحت رعاية الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمى عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، والذى يقام بتنظيم من دائرة الثقافة، تحت شعار (ارتقاء)، وتستمر فعالياته إلى الثلاثين من شهر نوفمبر المقبل.




















الاكثر مشاهده

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

;