أحمد العامرى: مشاركة مصر بمعرض الشارقة متميزة ودولة آسيوية ضيف شرف العام المقبل

قال أحمد بن ركاض العامرى، رئيس هيئة الشارقة للكتاب، إن معرض الشارقة الدولى للكتاب يستقطب عددًا كبيرًا من كتاب الوطن العربى فنجد في تلك الدورة الـ 41، بما يعدل كاتب أو كاتبين من كل بلد. وحول المشاركة الأفريقية الملحوظة في تلك الدورة، أضاف أحمد العامرى: تلك العام مشاركة واسعة من أدباء قارة أفريقيا، فنجد مالى والسنتغال على سبيل المثال وليس الحصر، حيث تم دعوة 17 كاتبا أفريقيا يكتبون باللغة العربية، فنحن ندعم الأدب العربى الموجود في كل أفريقيا، وذلك بتوجهات الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمى، حاكم الشارقة، حيث يؤمن باللغة العربية أينما كانت، فكان على عاتقنا استكتابهم وعقد حفلات توقيع لهم، والتحدث عن أعمالهم الأدبية.

وأضاف أحمد العامرى، أن الطفل العربى هو قارئ المستقبل، ونحن نخصص مهرجان خاص بالطفل، والفعاليات الموجودة في معرض الشارقة للكتاب، تواكب متغيرات الموجود، فهناك ركن للكتب المصورة وعدد كبير من البرامج التي تخاطب اليافعين والأطفال، للتعرف على مختلف الثقافات، فنحن ندعم كل أشكال الأدب مهما كانت وفى أي صورة كانت. وحول إقامة فعاليات خاصة للأطفال ضمن فعاليات المعرض، أشار أحمد العامرى، إلى أن الطفل جزء لا يتجزأ من العائلة، فنجد عائلات كاملة تأتى لزيارة المعرض، فلابد أن يكون هناك برامج للأطفال، فاليوم جعلنا المعرض متعة ترفيهى أدبى بطريقة مميزة وفريدة، فهناك احتكاك بالكتاب والعلم، ومن يأتي للمعرض مرة لابد أن يأتي كلما أقيم المعرض، حتى نحن نقيم عدد من الفعاليات الموسيقية لأنها جزء لا يتجزأ من الأدب، فالموسيقى نوع من الترفيه الأدبى والعلمى وتعبر عن تطور حياة الشعوب، والموسيقى أصلها قصيدة.

وعن المشاركة المصرية في معرض الشارقة للكتاب، قال أحمد العامرى، إن المشاركة المصرية مميزة وفريدة في معرض الشارقة، مصر لديها عدد كبير من دور النشر، وهى من المشاركات الكبيرة حيث تقدم دور النشر عدد من العناوين المميزة والفريدة من نوعها، وكثرفإن انتشار الثقافة المصرية كان بالسينما والمسلسلات والبرامج التليفزيونية. وبخصوص التحضير للمعرض وآليات التواصل مع الضيوف مثل الفنان العالمى شاروخان، أوضح أحمد العامرى أن التجهيز لحضوره كان منذ 3 سنوات، فكل عمل داخل المعرض لم يأتي بالصدفة ولكنه يأخذ وقتًا طويلا في التجهيزات، حتى يخرج بالشكل الذى يليق بالمعرض والزوار، فنحن نشارك في 30 معرض للكتاب حول العالم، وتواجدنا في اى معرض يأتي بمصاحبة عدد ممن كتابنا وفعالياتنا، فلا نشارك فقط بتسجيل الحضور بل نذهب بأدبائنا.

وحول اختيار دولة ضيف الشرف، أضاف أحمد العامرى، إن دولة ضيف الشرف تتقدم للهيئة ونحن نختار، هذا العام إيطاليا دولة ضيف الشرف، والعام المقبل ستكون دولة أسيوية، مشيرًا إلى أن الدورة المقبلة لمعرض الشارقة جاهزة بالكامل، قد يحدث بعض التعديلات الضئيلة جدا، بهدف أن نكون أفضل، ونحن نحافظ على الاستمرارية في مستوى المعرض بل ونقدم ما هو أفضل كل دورة عن الدولة التي قبلها.

وعن مدينة النشر، أوضح رئيس هيئة الشارقة للكتاب، أن اليوم الكاتب العربى يمكنه أان يسجل مع مدينة الشارقة وآلية الطباعة حسب الطلب، وأن يكون كتابة موجود في 44 ألف منذ بيع حول العالم.



الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;