إحسان عبد القدوس وعلاقته بالسينما... شارك فى كتابة سيناريو أفلامه

اختارت السينما إحسان عبد القدوس ولم يسع إليها فشخصيات رواياته وقصصه سهلت تحويل أغلب قصصه إلى أفلام سينمائية كما كان للكاتب الكبير دورا بارزا في صناعة السينما ليس فقط عن طريق الأفلام التي اقتبست عن قصصه ورواياته ولكن بالتي شارك في كتابة السيناريو والحوار للكثير منها فلم يكن يؤمن بأن صاحب العمل الأدبي الأصلي لا علاقة له بالفيلم أو المسرحية التي تعد من عمله الأدبي بل كان يؤمن أنه لا بد وأن يكون له دور في كتابة السيناريو. شارك إحسان عبد القدوس في صياغه وكتابة حوار العديد من الأفلام مثل فيلم "لا تطفئ الشمس" للمخرج صلاح أبو سيف الذي كتب نص الحوار فيه، كما كتب الحوار أيضاً لفيلم "إمبراطورية ميم" الذي كانت قصته مكتوبة على أربعة أوراق فقط والذي أخرجه حسين كمال، كما شارك كذلك الكاتبين سعدالدين وهبة ويوسف فرنسيس في كتابة سيناريو فيلم "أبي فوق الشجرة". وقد وصل عدد رواياته التي تحولت إلى أفلام ومسلسلات قرابة 70 فيلما ومسلسلا سينمائيا وتلفزيونيا، منها ما عرض ومنها ما لم يعرض ليتربع بذلك على عرش أكثر كاتب وروائي له أفلام ومسلسلات في تاريخ السينما والتلفزيون المصرية، ولا ينافسه في ذلك إلا نجيب محفوظ. وقد حققت أفلامه نجاحاً باهراً في السينما المصرية مثل أفلام (لا أنام) وهو من بطولة فاتن حمامة وإخراج صلاح أبو سيف و(في بيتنا رجل) من بطولة زبيدة ثروت وعمر الشريف و(كرامة زوجتي) بطولة صلاح ذو الفقار وشادية وغيرها من الأفلام التي أثرت السينما المصرية. ومن أشهر أعماله التى تحولت إلى عالم الدراما أيضا "لن أعيش فى جلباب أبي" حيث تحولت شخصية عبد الغفور البرعي التى رسمها بقلمه إلى شخصية أيقونية.



الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;