دراسة حديثة: منحوتات البرتغال عمرها 2900 وصممت بأدوات فولاذية

كشفت دراسة حديثة، عن المنحوتات المتقنة التى يعود تاريخها إلى 2900 عام فى الآثار الحجرية الموجودة فى البرتغال، يبدو أن هذه النقوش التى تعود إلى العصر البرونزى المتأخر كان من الممكن صنعها فقط باستخدام أدوات فولاذية صلبة. ويشير استخدام الأدوات المصنوعة من الصلب لعمل المنحوتات الصخرية إلى نوع من صناعة الصلب صغيرة الحجم التى قد تطورت فى شبه الجزيرة الأيبيرية بحلول عام 900 قبل الميلاد، أى قبل قرن واحد من بدء صناعة الصلب فى المنطقة. ولأغراض هذه الدراسة، نظر الباحثون فى أعمدة حجرية محفورة يبلغ ارتفاعها خمسة أقدام (1.5 متر) تُعرف باسم اللوحات، والتى تم العثور عليها بكثرة فى مواقع مختلفة من شبه الجزيرة الأيبيرية، وتتميز اللوحات المعنية بمنحوتات معقدة ومجهزة بعناية للبشر والحيوانات والأسلحة والمركبات والحلى، وهذه صور مألوفة لعلماء الآثار والمؤرخين الذين درسوا الفن والأيقونات فى المجتمعات القديمة، وفقا لما ذكره موقع ancient orgnins. الأمر الأكثر إثارة للاهتمام هنا هو أن الحجر المستخدم فى إنشاء مسلات العصر البرونزى المتأخر فى البرتغال كان صخرة صلبة للغاية تُعرف باسم حجر الكوارتز الرملى ،قد تكون هناك حاجة لأدوات مصنوعة من معدن أقوى من هذا الحجر المقاوم للقطع لعمل نقوش.

وبشكل أكثر تحديدًا، لا يمكن حفر هذا النوع من الأحجار إلا باستخدام أدوات مصنوعة من الفولاذ المقسّى، مما يعنى أنه تم معالجته بالحرارة العالية لجعله أقوى وأكثر مقاومة للكسر.

قال الباحث جونزاليس "هذه صخرة صلبة للغاية لا يمكن استخدامها بأدوات برونزية أو حجرية، حيث كانوا الناس فى العصر البرونزى الأخير فى أيبيريا قادرين على استخدام الفولاذ.




الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;