الارتجال فى مسلسل الصفارة.. أداء عفوي يغذى روح الفن

ظهر الفنان محمد طعيمة فى مسسلسل الصفارة باعتباره ممثلاً فى مسرحية تشارك فيها شيرين التى تؤدى دورها الفنانة آية سماحة وعندما سأله شفيق "أحمد أمين" ضمن أحداث المسلسل عما يفعله فى البروفة قال: إنه نوع من الارتجال فما هو الارتجال؟ يظن البعض أن الارتجال هو ما يؤديه الفنان أحيانا على المسرح من أداء عفوى قائم على سرعة البديهة لكن ذلك غير حقيقى إذ أن الارتجال يمتد إلى كافة أنواع الفنون بل إن الارتجال يمثل جزءا ولو طفيفا تسمح به الفنون.

أما الارتجال من الناحية العملية فهو إنجاز عفوي مباشر لفكرة فنية من غير تصميم أو تدوين سابق يؤديه الشاعر والمغني والموسيقي أثناء العزف على آلته الموسيقية، وفى المسرح يعد الأداء المرتجل جزء من تدريب الممثل أو مرحلة أولية في تكوين دور معين أو جزء من عرض مسرحي.

وقد اعتمد المسرح دائما ومنذ زمن بعيد على قدرة الممثل على الارتجال في مواقف معينة كما يحـدث في المشاهد الكوميدية بالمسرحيات الدينية والمسرحيات المستوحاة من التراث الشعبي وكذلك عروض الميلودراما والبانتومايم. ومن معاني الارتجال ما يشرحه لسان العرب إذ يعرفه بأنه "ابتداء الخطبة أو الشعر من غير تهيئة". ويختلف مفهوم الارتجال في كل حضارة عما سواها، ففي البلاد العربية نجده في الموال والتقاسيم الحرة وفي السودان نجده في الدوبيت، أما في الحضارة الغربية نجده في الموسيقى الكلاسيكية وخاصة في فقرة الأداء الحر وهي فقرة كان يرتجلها المغنون في الاوبرا لإظهار مهاراتهم الصوتية والأدائية.

ومسلسل الصفارة بطولة أحمد أمين، طه دسوقى، آية سماحة، سامية الطرابلسي، حاتم صلاح، محمد رضوان، محمود البزاوى، إنعام سالوسة، ماريا أسامة، رانيا عبد الناصر، وليد عبد الغنى، ولاء قداح، وظهور خاص محمود البزاوى وسامية الطرابلسى ومحمد رضوان وضيوف الشرف حسن عبد الفتاح، محمد طعيمة، والعمل تأليف ورشة كتابة تضم سارة هجرس وشريف عبد الفتاح وعبد الرحمن جاويش وإخراج علاء إسماعيل.



الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;