سوق الكانتو.. كيف بدأت ظاهرة "الفتوة" فى مصر؟

يدور مسلسل سوق الكانتوبطولة أمير كرارة ومي عز الدين وفتحي عبد الوهاب، فى النصف الأول من القرن العشرين فى مصر، ومن الظواهر التي كانت منتشرة فى تلك الفترة ظاهرة الفتوات، فكيف بدأت فى المجتمع المصري؟ عن بداية هذه الظاهرة كتب أحمد سالم فى مجلة "ذاكرة مصر المعاصرة" يقول: لقد تواجد الفتوة بالفعل فى تراثنا الشعبى العربى، نجده فى سيرة على الزيبق والظاهر بيبرس وألف ليلة وليلة، لكنه يحمل هيئة وصفة واسمًا يناسب هذا الزمان أو ذاك، لقد كان يطلق عليهم فى ذلك العصر بالشطار والعياق، وكانوا يحملون صفات من نسميهم (أبناء البلد)، وغالبًا ما كانوا يؤلفون طوائف لكل منها ميزات خاصة، فهم أشبه بأصحاب مهنة معينة، لقد امتاز هؤلاء الشطار بالحذق والبراعة وخفة الحركة والقدرة على التغلب على الخصم والمناظر بالحيلة والدهاء والذكاء البارع، وقد يحتاجون إلى الجسارة والإقدام أثناء ممارسة ما يسمى (الملاعيب) على الناس دون ضرر أو أذى، فكفاهم أن يعترف لهم المجتمع بالحذق والبراعة، وأهم قاعدة سلوكية عندهم هى الشهامة، فقد صورهم لنا القصص الشعبى أنهم يصونون الحرمة ويعينون الضعيف ويغيثون الملهوف. ويضيف "ظهر الفتوة بمعناه الحقيقى مع تراخى قبضة الدولة العثمانية على مصر فى النصف الثانى من القرن الثامن عشر، عندما بدأ المماليك يعاودون السيطرة على الأوضاع فى البلاد من جديد، فسادت الفوضى وكثر الهرج والمرج، وكان هؤلاء المماليك يكوَّنون أحزابًا وشيعًا تتقاتل فيما بينها فضلاً عن التعدى على الممتلكات والأحياء، وعدم الأمن مع غياب القانون والردع، ومن هنا بدأت طائفة الفتوات تبرز فى المجتمع، والتى فى صحيح الأمر لم تغب إلا أنها بدأت تأخذ مكانتها وشرعيتها من الأهالى أنفسهم لحماية الأحياء من الاعتداءات الخارجية سواء من المماليك أو غيرهم من البلطجية وقطاع الطرق؛ وذلك لكونهم كما سبق القول يتسمون بمكارم الأخلاق ونصرة الضعيف والمظلوم، فكان الواحد منهم لا يتوانى عن تقديم روحه فى سبيل نصرة الحق. وبدأ دور هؤلاء الفتوات يتعدى كونهم يحمون الأحياء والشوارع والحارات إلى اشتراكهم فى المواقف الخطيرة التى تمس صالح الشعب وفى المواقف الوطنية، وظهر ذلك جليًّا بالفعل فيما يرويه الجبرتى عن كثرة فرض الضرائب والفردات والإتاوات على الشعب من قبل المماليك فى أواخر عهدهم قبل قدوم الحملة الفرنسية حتى ضاق الناس بذلك وهجروا أعمالهم. ولعل أبرز تلك الوقائع عندما خرج عمال (البرديسي) لجباية إتاوات جديدة من الناس حتى إذا قاربوا حى باب الشعرية خرج نساء الحى وانهلن عليهم ضربًا بالمقشات وهن يرددن (إيش تاخد من تفليسى يا برديسى)، وعندما شاهد ذلك فتوات الحسينية تصدوا للأمر ثم توجهوا إلى بيت القاضى، وطلبوا منه أن يتصدى للبرديسى لوقف الإتاوات، وبالفعل أذعن البرديسى، ومنذ ذلك الوقت اكتسبوا شرعية أكبر وأصبحوا فى موقع القيادة الشعبية والزعامة. وبالعودة إلى كتاب "تاريخ فتوات مصر ومعاركهم الدامية " نجده يقول: عندما جاءت الحملة الفرنسية للاستيلاء على "مصر" وتخاذل المماليك فى مقاومة الفرنسيين ونهضت طوائف الشعب تدافع عن كيان البلاد واستقلالها. شارك الفتوات فى هذا مشاركة فعالة، وكان لهم دور مرموق فى المعارك التى التحم فيها الشعب مع المستعمرين فى ثورات "القاهرة" التى تكررت للتخلص من الفرنسيين وطردهم. "وكان نابليون" يضيق كثيرا بالشغب الذى يثيره هؤلاء الفتوات، وكان يسميهم بـ الحشاشين البطالين، وكان دائما يصدر منشوراته إلى طوائف الشعب المصرى قائلا: إياكم با مصريين وسماع كلام الحشاشين البطالين.



الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;