جت سليمة.. أشهر الكتب المسحورة فى الآداب العربية والعالمية

ركزت الحلقات الأولية من مسلسل جت سليمة، الذى يعرض ضمن مسلسلات رمضان 2023، على الكتاب المسحور، الذى كانت تقرأه دنيا سمير غانم، التى تجسد شخصية "سليمة" لشقيقها، فنقلها إلى أرض النعام.

وفى الحلقة الثالثة من مسلسل جت سليمة عرفت "سليمة" أن الكتاب الذى كانت تقرأ منه لشقيقها إنما هو كتاب مسحور، وفى هذا التقرير، نتعرف معا على أبرز وأشهر الكتب المسحورة فى الآداب العالمية.

العبلة المسحورة لـ كامل الكيلانى قصة تتحدث عن سر العلبة المسحورة التي حولت الفتى الخواف إلى فتى شجاع، للكاتب الكبير كامل كيلاني، والذى يعد رائدِ أدبِ الطِّفل، إذ قدَّمَ العديدَ مِنَ الأعمالِ العبقريةِ الموجَّهةِ إلى الطِّفل، وتُرجِمتْ أعمالُه إلى عدَّةِ لُغاتٍ مِنها: الصِّينية، والرُّوسيَّة، والإسبانِيَّة، والإنجليزيَّة، والفرنْسيَّة، ويُعدُّ أولَ مَن خاطَبَ الأطفالَ عبرَ الإذاعة، وأولَ مؤسِّسٍ لمَكتبةِ الأطفالِ في مِصر. المرآة المسحورة المرآة المسحورة هو حكايات شعبية من تركيا صدر ضمن سلسلة ثقافات الشعوب، فى الإمارات، وتجمع هذه السلسلة تراث الشعوب من الحكايات والأساطير والخرافات الشعبية، وتتوزع الحكايات على 72 كتاباً حيث جرى اختيارها من كتب أنجزها علماء أنثروبولوجيا بارزون في نهايات القرن التاسع عشر والربع الأول من القرن العشرين في ذروة صعود علم الأنثروبولوجيا. القصر المسحور لـ طه حسين تكتب شهرزاد بطلة حكايات ألف ليلة وليلة الشهيرة رسالة إلى الدكتور طه حسين لتشكو له ضيق حالها وذهاب النوم عنها لأيام منذ أن خرج شهريار فى قضاء حاجة ولم يعد إليها، فينصحها عميد الأدب العربى بصديقه توفيق الحكيم لتتخذه سميرًا لها حتى يذهب عنها الضيق والملل، تعهد شهر زاد إلى رجالها باختطاف توفيق الحكيم فهو خير من يعرفها، وبالتالي يعرف كيف يسامرها فقد سبق أن كتب عنها، ولذا لن تجد خيرًا منه رفيقا لها، تلقى شهرزاد من الحكيم اعتراضا على هذه المهمة، فتستشيط غضبًا وتقرر الانتقام منه. ويعد كتاب القصر المسحور تجربة فريدة فى الأدب العربي، إذ تشارك الكاتبان الكبيران طه حسين وتوفيق الحكيم في تأليفه، وهو كتاب خيالي الذي تعود فيه شهرزاد لتحاكم توفيق الحكيم على مسرحيته شهر زاد فتنتقم منه، وهو المعروف عنه كرهه الشديد للنساء، فيدافع عنه حسين تارة وتارة أخرى يقف في صف شهرزاد.



الاكثر مشاهده

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

;