"بانكسى" يثير الجدل فى عاصمة اسكتلندا

تسابق عمال مجلس جلاسجو عاصمة اسكتلندا لإزالة رسم لفأر يرتدي قبعة الرامي وهى رسومات مألوفة لمحبي فنان الشارع بانكسي وظهرت كتابة مصاحبة للرسم حيث كان الفأر يرتدي زى جاك بولير بينما يقرع طبلة مزينة بكلمات "حفظ الله الملك".

وجرى افتتاح أول عرض فردي لأعمال بانكسي منذ 14 عامًا Cut and Run، في معرض للفن الحديث بجلاسجو وقد بيعت التذاكر بسرعة.

لكن هل هذه الرسومات تخص بانكسى ؟ بينما كان سكان جلاسجو يناقشون مصدر الرسومات شارك حساب إنستجرام الخاص بمعرض بانكسي Cut and Run الصورة مع "نعم أم لا؟" لاستطلاع آراء الجمهور حول الفنان الذى رسم الجداريات وأصر القائمون على المعرض الأول لفنان الشارع منذ 14 عاما أن الفئران التي ظهرت ثم اختفت في جميع أنحاء وسط المدينة لم تكن لبانكسى. وقالت سوزان فرير العالمة التي تعيش في مدينة جلاسجو أن "سكان غلاسكو يحبون فن الشارع وأنهم إضافة إلى ذلك يحبون بانكسي: بغرابته وما يمثله ، وتلك السرية التى تشوب عمله." أما فاليري جوف وهى امرأة متقاعدة فكانت تخطط بالفعل لرحلة من منزلها في شروزبري إلى معرض بانكسى حيث قالت: "لقد حجزت بمجرد أن رأيت إعلانا عن معرض بانكسى إنه يشعر وكأنه في منزله هنا، لطالما كان الفن مهمًا حقًا بالنسبة إلى غلاسجو، يمكنك أن ترى ذلك في جميع أنحاء المدينة، مع مدرسة الفنون ومعرض بانكسى". وقال البروفيسور بول جوف نائب رئيس جامعة الفنون بورنموث، إن الأجواء الكرنفالية للاصطفاف على مدار الساعة واكتشاف الاستنسل فى عروض بانكسي السابقة أصبحت الآن تترسخ في جلاسجو.

والاسنسل وهو سطح رقيق من الورق أو اللدائن أو المعدن مُفرغ منها أجزاء على شكل حروف أو تصاميم بواسطة وسيلة مدببة أو حادة وتستخدم لنسخ كتابة أو رسم على سطح ما بأن توضع فوق السطح المراد الرسم عليه ثم توضع الصبغة المراد الرسم بها على ذلك السطح وهى الطريقة التى يعتمدها بانكسى.






الاكثر مشاهده

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

;