160 عامًا على مناقشة أوراق داروين ووالاس حول نظرية التطور فى جمعية لينيان

احتفت الجمعية الملكية للعلوم، فى العاصمة البريطانية، لندن، اليوم، بالذكرى الـ 160 لتقديم أوراق تشارلز داروين وألفريد راسل والاس التي توضح نظرية التطور عن طريق الانتقاء الطبيعي في اجتماع في جمعية لينيان عام 1858. تقول الجمعية الملكية البريطانية، أنه لسوء الحظ، لم يكن أي من الاثنين تشارلز داروين وألفريد راسل والاس حاضرين، فقد كان داروين مريضًا ولا يزال حزينًا بعد وفاة ابنه وكان والاس بعيدًا في جزر الملوك في إندونيسيا.

تشير الجمعية الملكية البريطانية إلى أنه في 18 يونيو 1858، تلقى داروين رسالة من والاس تحتوي على مقال بعنوان "حول ميل الأنواع إلى الابتعاد إلى أجل غير مسمى عن النوع الأصلي" والذي صاغ نفس الفرضية التي عمل عليها داروين على مدار العشرين عامًا الماضية ولكن لم ينشرها مطلقًا. أرسل داروين هذا إلى الجيولوجي الاسكتلندي السير تشارلز ليل بناءً على طلب والاس وأبلغ صديقه المقرب وعالم النبات المستكشف جوزيف دالتون هوكر بما حدث.

كان ليل وهوكر على دراية بآراء داروين في هذه النقطة وكان هوكر قد قرأ مخطوطته الأصلية. وبفضل هذين، تم إقناع داروين بعدم نشر مقال والاس دون نشر مخطوطته الخاصة التي تم حجبها منذ فترة طويلة. ترك داروين الأمر في يد ليل وهوكر الذي قدم الأوراق في الوقت المناسب تمامًا لعقد اجتماع إضافي في الجمعية. كتب الاثنان رسالة مشتركة إلى السكرتير، جي جي بينيت، وصلت في اليوم السابق للاجتماع تضمنت: مقتطفات من الجزء الأول من مرض التصلب العصبي المتعدد. عمل داروين على الأنواع والذي تضمن أيضًا مقتطفات من الفصل الثاني بعنوان "حول تنوع الكائن العضوي في حالة الطبيعة؛ على الوسائل الطبيعية للاختيار؛ حول مقارنة الأجناس المحلية والأنواع الحقيقية "التي كان كل من هوكر وليل يعتزمان قراءتهما في المجتمع. بما أنه كان من المعتاد عدم تلقي جدول الأعمال مقدمًا، فإن هذه الأوراق التي قرأها الوزير جيه جي بينيت كانت مفاجأة كاملة لجميع الحاضرين. في رسالة كتبها هوكر إلى نجل تشارلز داروين، فرانسيس داروين، بعد 28 عامًا من الاجتماع، وصف كيف كانت الغرفة مرعبة وصامتة تمامًا. كان هناك نقص في النقاش حول الأوراق التي عزاها إلى أن الموضوع جديد للغاية ومشئوم.

لم يكن لدى توماس بيل، رئيس الجمعية في ذلك الوقت، أدنى فكرة أن هذه كانت بداية نقلة نوعية. قال في خطابه الرئاسي في مايو 1859 مراجعة العام السابق: "إن العام الذي مضى لم يتسم، في الواقع، بأي من تلك الاكتشافات المذهلة التي أحدثت في الحال ثورة في قسم العلوم الذي تحمله.

وتوضح الجمعية الملكية البريطانية أنه عندما نشر داروين كتابه "أصول الأنواع" عن طريق الانتقاء الطبيعي، بعد عام واحد، أصبح لهذا الاجتماع أهمية كبيرة بل وعظيمة فى تاريخ العلوم.




الاكثر مشاهده

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

;