فنانون وسياسيون وإعلاميون يناقشون كتاب شريف عارف "عن العشق والثورة " (صور)

ناقشت نخبة من نجوم الفن ورجال السياسة والإعلام، مساء أمس الإثنين، الكتاب الجديد للكاتب الصحفي شريف عارف، "عن العشق والثورة "، وذلك فى مقر المركز الدولى للكتاب.

أدارت حفل النقاش الإعلامية هالة سرحان، وشارك الدكتور عمرو الشوبكي، ومحمد أمين، النجمة إلهام شاهين، اللواء أحمد رجائي عطية مؤسس وحدة 777 ، الدكتور طلال واصل خبير المفاعلات النووية، الكاتبة صفية مصطفى أمين، و فنان الكاريكاتير عمرو فهمي.

وقالت الدكتورة هالة سرحان إن كتاب "عن العشق والثورة "، الذي صدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، يمثل رصداً لحالتي العشق والثورة معاً، فلا عشق بلا ثورة ولا ثورة بلا عشق.

وأشارت "سرحان" إلى أن الكتاب تناول تحليلاً لمفهوم الثورة المصرية في العصر الحديث من خلال مجموعة الشهادات لعدد كبير من الكتاب والإعلاميين والقادة العسكريين والفنانين، وأن مثل هذه الشهادات تنعش الذاكرة الوطنية.

ومن جانبه قال شريف عارف "إنني حاورت المئات من الرموز المصرية ، ولكننى في النهاية وجدت نفسي متوقفاً أمام حوارات بعينها ، كانت نقلات في فكرى ونظرتى إلى الأمور، وربما قلبت موازين قناعاتى. فكنت أقف في موقع هيئة الدفاع فى بعض الأحيان .. ولكننى كنت أتحول إلى ممثلاً للادعاء دون أن أدرى .. كنت أراقب عيون ضيوفى، أنظر اليها جيداً، اتحسس الصدق أو الكذب فيما تقول، أو هروبها بـ " دبلوماسية " من السؤال ..القاسم المشترك بين كل من حاورتهم - على مدى السنوات الخمس الماضية - هو حالة العشق لهذا البلد ، والحديث عن فكرة " الثورة "، أي ثورة يوليو ..يناير ..يونيو ..لايهم.. المهم هو ما خلفته هذه الثورة ..وما صادفها من انتصارات أوهزائم!.

وقال الكاتب الدكتور عمرو الشوبكي، أن مؤلف الكتاب ينتمي إلى التيار الإصلاحي، وهو ما اتضح من اختياره لضيوف الكتاب، وتنوع التيارات والأطياف المتحدثة فيه.

وأوضح "الشوبكي" أن "الثورة" هي تقليب مجتمعي تختلف وجهة النظر إليه من تيار إلى آخر، وأن التوثيق يتطلب أن يتم الاستماع إلى كافة وجهات النظر المتعلقة بالشهادات التاريخية.

وقال الكاتب محمد أمين ان الثورة المصرية لازالت تحتاج إلى مزيد من التوثيق، وأن مؤلف الكتاب تطرق في اختيار ضيوف الحوارات إلى مناطق لم يتم التطرق اليها ، خاصة في الحديث مع القادة العسكرين السابقين ووجهة نظرهم تجاه فكرة الثورة.

أما الفنانة إلهام شاهين فأشارت إلى أنها تعرضت لحملات شرسة خلال فترة حكم الإخوان، وأن هذه الحملات لم تكن تستهدف شخصها فحسب بل تستهدف كل المصريين مشيرة إلى أنها حصلت – في واقعة تاريخية – على أول حكم قضائي باغلاق قناة إخوانية خلال عام حكمهم.

ومن جانبه رحب الدكتور محمود الضبع، نائب رئيس الهيئة العامة للكتاب، بالحضور مؤكداً أن الهيئة تفتح أبوابها لكافة التيارات والمواهب التي ترغب في عملية النشر .

يقع الكتاب في 17 فصلاً ومائتي وسبعين صفحة ويتحدث فيه عدد من الرموز المصرية منها الكاتب الكبير الراحل سعد هجرس، الاذاعية أمال فهمي، منير فخري عبد النور الوزير الاسبق ، فنانا الكاريكاتير جورج بهجوري وجمعة فرحات، الفنان عزت العلايلي، الكاتب والسيناريست وحيد حامد. كما يتحدث فيه عدد كبير من القادة العسكريين منهم الفريق أحمد عبد الحليم ، واللواء احمد رجائي عطية واللواء احمد اسامه ابراهيم .




الاكثر مشاهده

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

;