بعد انتهاء أعمال الترميم .. المعبد الـ11 بالكرنك يستقبل زائريه اليوم

أعلن الدكتور خالد العناني وزير الآثار عن استقبال معبد "آمون رع سجم نخت" لزائريه بدءاً من اليوم، بعد الانتهاء من أعمال الترميم التي تمت به على مدار الثلاثة أشهر الماضية، وذلك أثناء جولة الوزير صباح اليوم السبت لمعابد الكرنك على هامش زيارته لمحافظة الأقصر لحضور المؤتمر العلمي" طيبة في الألفية الأولى" والمقرر انعقاده صباح غد الأحد.

9cd0c8e4-1baf-4204-a8f4-f2f6bdf26ba7

وأوضح الدكتور محمود عفيفي رئيس قطاع الآثار المصرية بالوزارة أن هذا المعبد هو المعبد رقم 11 ضمن معابد الكرنك ويعود لعصر الملك رمسيس الثاني ويعني اسمه آمون سامع الدعاء، لافتاً إلى أنه كان في حالة سيئة من الحفظ حيث لم تجرى به أية أعمال ترميم منذ السبعينات من القرن الماضي.

61bc945b-8e7d-4143-8bfe-0dbb437157bc

وأشار الدكتور مصطفى وزيري مدير عام آثار الأقصر إلى أن وزير الآثار أعرب عن كامل تقديره لما تم انجازه من أعمال الترميم بالمعبد والتي قام بها فريق مصري من مهندسي ومرممي قطاع المشروعات بالوزارة.

و من جانبه قال عبد الناصر أحمد، مدير عام ترميم آثار الكرنك أن أعمال الترميم التي تمت بالمعبد شملت أعمال الترميم المعماري والدقيق حيث تم إزالة آثار الترميم القديم واستخدام مواد حديثة في الترميم، وتقوية الأجزاء الضعيفة للأحجار الرملية المكونة لجدارن المعبد، وكذلك ترميم الجزء العلوي لأحد التماثيل الأوزيرية الموجودة بالمعبد بالإضافة إلى إعادة تركيب مائدة القرابين الموجودة عند مدخل المعبد من الناحية الغربية.



الاكثر مشاهده

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

;