"قوانين سلامة الغذاء" فى ندوة ثقافية بـ "الشارقة الدولي للكتاب"

ضمن فعاليات المقهى الثقافي الذي ينظمه معرض الشارقة الدولي للكتاب، نظم معهد القانون الدولي بدبي جلسة نقاشية حملت عنوان "الأغذية قوانينها وتشريعاتها" شارك فيها بشير حسن يوسف، إدارة سلامة الغذاء ببلدية دبي، وأدارتها حنان عبد الحكم، معهد القانون الدولي بدبي، بهدف تسليط الضوء على مجموعة من القضايا والمعلومات الهامة في مجالات مختلفة.

وقدمت الجلسة لمحة عن قوانين الأغذية وصياغتها ونشأتها وتاريخها، والمعايير الدولية لسلامة الغذاء، كما سلطت الضوء على القوانين الإماراتية الخاصة بالأغذية، إلى جانب تجربة دبي في مجال سلامة الأغذية، و المعايير الأساسية الخاصة بالصحة الغذائية التي أقرتها منظمة الصحة .

وأكد بشير حسن يوسف في مستهل حديثه أن الغرب كان أول من وضع قوانين الغذاء منذ القرون الوسطى، لافتاً إلى أن قانون جودة الخبز في فرنسا يعتبر أول قانون غذائي في العالم، حيث كان الغذاء يوضع على الدرج فكلما كان الغذاء في درجة أعلى كانت جودته أعلى.

وأضاف "يوسف" "فيما يخص قوانين سلامة الغذاء في دولة الإمارات العربية المتحدة فإنها تستند في الأساس على التشريعات الأوروبية والأمريكية، وعلى الكودكس وهو "دستور غذائي" أنشأته منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية في سنة 1963 لوضع مواصفات دولية موحدة للأغذية، من أجل حماية صحة المستهلك وتشجيع الممارسات العادلة في تجارة الأغذية".


ويهدف هذا القانون الذي يعتبر المرجع الأساسي للجهات الرقابية في الدولة ضمان لسلامة الغذاء المتداول ومراقبته خلال مراحل السلسلة الغذائية، للتحقق من صلاحية المادة، وحماية لصحة المستهلك من خلال إزالة كافة المخاطر المرتبطة بالغذاء.





الاكثر مشاهده

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

;