مصر تنظم الملتقى العربي العاشر لخريجي الجامعات الروسية والسوفيتية

مصر تنظم الملتقى العربي العاشر لخريجي روسيا بانتهاء فعاليات الملتقى العربي التاسع لخريجي الجامعات الروسية و السوفيتية الذي عقد في عمان بالأردن مؤخراً تحت رعاية رئيس وزراء الأردن و بحضور وزير التعليم العالي و سفيرا روسيا و أذربيجان في عمان و رؤساء الجامعات الروسية و الأوكرانية و ضمت الوفود العربية مصر و الأردن و العراق و لبنان و البحرين و فلسطين و المغرب و اليمن وسوريا.

16117693_176756286136894_1196901483_n

unnamed

.واجمع المشاركون على اختيار مصر لتنظيم الملتقى العاشر بالقاهرة العام القادم ، كانت مصر قد شاركت من خلال وفد الجمعية المصرية لخريجي الجامعات الروسية و السوفيتية برئاسة شريف جاد و الأمين العام د/فتحي طوغان و عضوية د.حسين الشافعى و د.عصمت يحيى و د.حسين مطاوع و د . يسرية مرزوق كما حصلت مصر في انتخابات المكتب التنفيذي للاتحاد العربي على منصب نائب رئيس الإتحاد العربي .

وكان المؤتمر قد أعتمد اللائحة الداخلية للإتحاد العربي و أتفق على أن يكون المقر الدائم في القاهرة أو عمان و يتوقف هذا على إنهاء إجراءات التسجيل في إحدى العاصمتين.

ناقش المؤتمر آليات تطوير العلاقات العلمية و الإقتصادية العربية الروسية من خلال الخريجين و كذلك تحديد المنح الدراسية الروسية لجمعيات الخريجين العربية و آيضاً التبادل الطلابى و المشاركة فى المهرجانات الشبابية و تنشيط حركة الترجمة من الروسية للعربية و العكس. و آيضاً دور جمعيات الخريجين فى التحضير لمهرجان الطلاب العالمى فى مدينة سوتشى فى مارس القادم للشباب ، كما اقيمت حلقات نقاشية فى موضوعات التعليم و الثقافة و السياحة.

وقامت اللجنة المنظمة من أعضاء نادي ابن سينا برئاسة المهندس سلام طوال بتنظيم برنامج ثقافي و ترفيهى للوفود فى ختام الملتقى شمل رحلات إلى شلالات ماعين و البحر الميت و مدينة الكرك و العقبة و نظمت سفارة روسيا حفل عشاء و كذلك جمعية الصداقة الأردنية الروسية.

وفى الختام وجه المشاركون برقية شكر للعاهل الأردني عبد الله الثانى على إستضافة الأردن للملتقى العربي و آيضاً برقية شكر للرئيس بوتين للحرص الدائم على التواصل مع الخريجين و التمسك بدورهم الهام فى مد جسور التعاون مع الشعوب العربية من خلالهم.

ومن جانبه صرح د. فتحى طوغان الامين العام للجمعية المصرية لخريجي الجامعات الروسية و السوفيتية ان جميع الوفود العربية اعربت عن سعادتها بتنظيم القاهرة للملتقى العاشر و انه سوف تشكل لجنة عليا للتحضير للمؤتمر و التنسيق مع الجهات المعنية فى مصر لخدمة التنشيط السياحى العربى من خلال المؤتمر و الاستفادة من وجود القاهرة فى قلب الوطن العربى و سهولة الوصول اليها جغرافيا من كافة الأقطار العربية و من المتوقع ان يكون ملتقى القاهرة هو الأكبر في تاريخ الملتقيات العربية.






الاكثر مشاهده

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

;