باحثون بمدينة زويل يطورون ضمادة ذكية جديدة تعتني بالجروح


تباين أنواع الجروح المختلفة التي تصيب الإنسان أسفر عن إنتاج مجموعة واسعة من ضمادات الجروح التي تستهدف جوانب مختلفة من عملية التئام الجرح، ولكن ضمادة الجروح المثالية لابد أن توفر عملية شفاء سريعة للجروح بدون تشكيل ندبات، أو تعريض الجروح للتلوث.

إنطلاقًا من هذا الإتجاه، قام فريق من الباحثين بمدينة زويل، تحت قيادة أ. د. إبراهيم الشربيني، أستاذ علوم النانو والمواد والمدير المشارك لمركز علوم المواد، بتطوير نوعية جديدة من ضمادات الجروح الذكية التي تعتمد على وجود جسيمات نانوية محملة بالدواء موزعة داخل ألياف نانومترية لتوصيل الدواء بشكل قابل للتحكم إلى المنطقة المصابة مع إمكانية إستخدام ضمادة واحدة لإتمام عملية الإلتئام.

بعد تفقدهم للعديد من الأدوية المتاحة والشائع إستخدامها لهذا الغرض، قرر الفريق استخدام الفينيتوين في بحثهم، وعلى الرغم من كفاءته العالية في عملية التئام الجروح، إلا أن قدرة الفينيتوين المحدودة علي الذوبان، وتوافره الحيوي المحدود، وعدم توزيعه بالجرعة المناسبة، تحد من عملية استخدامه.

للتغلب على تلك العقبات، قام الفريق بدمج الفينيتونين مع حاملات نانوية من البوليمرات المختلفة للتحكم في كمية الدواء المستخدمة وتعزيز عملية توزيعه بشكل منتظم.

يقول د. الشربيني: "إن تصنيع الضمادات باستخدام الألياف النانوية يمكنه أن يوفر المميزات التي تجعل من ضمادة الجروح ضمادة مثالية، وما يترتب عليها من شفاء للجروح بصورة سريعة وبدون تكوين ندبات باستخدام ضمادة واحدة.

وأضاف قائلًا: "يرجع ذلك إلى القدرة على التحكم بالألياف النانوية بصورة تمكن من توفير نسبة أبعاد مرتفعة و مساحة سطحية أكبر، وبالإضافة إلى إمكانية الحصول على مسامية أعلى خلال عملية تصنيع الضمادات".

بعد إجراء العديد من الإختبارات المعملية والتجارب على الحيوانات، أثبت الفريق أن النوعية الجديدة من الضمادات التي قاموا بتطويرها لها العديد من المزايا مثل القدرة على السيطرة على جرعة الفينيتوين التي يتم توزيعها على المنطقة المصابة بإنتظام وإمكانية التحكم فى معدل تحرر الدواء، والقابلية العالية للتحلل البيولوجي، والتوافق الحيوي العالي، وتوافر المسامية القصوى، وإمكانية نفاذية بخار الماء بالإضافة إلى توفر درجة سلامة عالية للخلايا.

كما أظهرت الضمادة نوعية شفاء جيدة، وقد أثبت الفريق ذلك من خلال التقييم النسيجي للجراح التي تم التئامها.

تعد هذه الدراسة جزء من مشروع كبير يعمل عليه فريق الشربيني البحثي لتطوير ضمادات جروح ذكية وأكثر كفاءة لمرضى السكرى. تألف الفريق البحثي من أ.د. إبراهيم الشربيني، والباحثة إسراء علي، و د. إسلام خليل. وقام الفريق بنشر جزء من الدراسة في دورية ACS Applied Materials & Interfaces .



الاكثر مشاهده

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

;