ضمن فعالية مشروع "الملهم".. المجلس الأعلى للثقافة يستضيف نائب رئيس جامعة هانوفر السابق



يستضيف المجلس الأعلى للثقافة ومشروع التحرير لاونج جوته، الدكتور فيكتور رزق الله نائب رئيس جامعة هانوفر السابق، يوم السبت المقبل، وذلك ضمن الفعالية الرابعة لمشروع الملهم.

ويهدف مشروع "الملهم iInspire"، إلى تحفيز الشباب على إطلاق طاقتهم الإبداعية، والمساهمة فى بناء مستقبل أفضل من خلال توفير فرص لإجراء مناقشات مفتوحة مع علماء مصريين بارزين فى ألمانيا الاتحادية فى الفترة من أكتوبر إلى نوفمبر 2016.

تشمل زيارة فيكتور إلى القاهرة عدة لقاءات، الأول زيارة مدرسته كولدج دى لاسال، ولقاء مفتوح بالمجلس الأعلى للثقافة، كما يلتقى الدكتور طلبة كلية الهندسة جامعة القاهرة.

ولد الدكتور فى القاهرة عام 1933م ودفعه حبَّه للهندسة للسفر إلى ألمانيا بعد الحصول على بكالريوس الهندسة المدنية فى 1958م، حتى حصل على درجة الدكتوراه من جامعة "هانوفر" عام 1968م.

حصل على درجة الأستاذية فى مجال ميكانيكا التربة وهندسة الأساسات والموانئ بجامعة "هانوفر" عام 1978م، وتنقل بين المناصب الرفيعة بالجامعة، وأصبح "رزق الله" عميدًا لكلية الهندسة المدنية منذ 1981م، حتى 1982م، ثم انتقل إلى منصب أعلى كنائب لرئيس الجامعة، وكان التناسق بين العقلية المصرية والألمانية له عامل مؤثر فى حل جزء من مشاكل الجامعة بين التدريس العالى والطلبة والإدارة.

سجل "رزق الله" ملىء بالمناصب والإنجازات؛ حيث عمل مستشارًا لوزارة العلوم والثقافة بسكسونيا السفلى، وكان رئيس لجنة العلاقات الدولية لتبادل التعاون العلمى لجامعة هانوفر لمدة 20 سنة وشغل منصب نقيب المهندسين الألمان فى ولاية سكسونيا السفلى لمدة 8 سنين، إلى جانب ذلك شارك مع عدة خبراء موانى فى وضع تصميم أكبر ميناء حاويات فى أوروبا، وخلال حياته الأكاديمية أشرف على عدد 40 رسالة دكتوراه وحوالى 300 رسالة ماجستير ودراسات عليا.

استغلّ منصبه لمساعدة الدول النامية، فأنشأ قسمًا للدراسات العلمية الدولية وتخصص فى دراسات الدول النامية من عام 1986م إلى 2014 م، حصل على أعلى وسام استحقاق ألمانى "بندس فردينست كروتس" تكريما لجهوده فى خدمة المجتمع والعلم، الذى يمنح بناء على ترشيحات لرئيس الجمهورية الألمانية، نظرًا لتقديمه أبحاثًا ومجهود اجتماعى وتبادل علمى أفاد بها كثيرًا من الدول النامية.




الاكثر مشاهده

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

الشيخ العيسى: يمكن للقيادات الدينية أن تكون مؤثرة وفاعلة فى قضيةٍ ذات جذورٍ دينية

;