فى اليوم العالمى للسرطان..كيف تتجنب الإصابة من المرض اللعين الذى يصيب شخص كل 5 دقائق فى مصر؟

ينشر "

انفراد

" الإرشادات الواجب اتباعها للحفاظ علي صحتك من الإصابة بالشبح الخبيث، الذي يهدد أي منطقة في الجسم ويتسبب في تدمرها في حالة عدم الاكتشاف المبكر للمرض،بمناسبة اليوم العالمي للسرطان، والموافق اليوم الخميس 4 فبراير.
سرطان الثدي

وطبقا لما نشرته منظمة الصحة العالمية، التي أكدت أن هناك أكثر من 60% مصابين بالسرطان سنويا في افريقيا، آسيا، ووسط وجنوب أمريكا، وهناك 70% من وفيات السرطان في العالم في أفريقيا، ومن المتوقع وفاة أكثر من 22 مليون مريض في عام 2030، وفي مصر تبلغ الحالات حوالى 113 حالة جديدة لكل 100 ألف من السكان سنويا، أي حالة كل 5 دقائق وذلك بناء علي السجل القومي للسرطان في مصر.

السرطان هو ورم خبيث ومن سماته الانتشار السريع لخلايا شاذة التي تهاجم أي جزء من الجسم ويمكنه الانتشار إلى أعضاء أخرى، وعند هذا الانتقال تزداد نسبة الوفاة.
وتتلخص أسباب الإصابة بمرض السرطان فى كل من:التدخين الذي يعد من أهم أسباب الإصابة بالسرطان والسبب في وفاة 20% من وافيات السرطان العالمية و70% من وافيات سرطان الرئة، تناول الكحوليات، زيادة الوزن، تناول الأطعمة الغير صحية والتي تحتوي علي نسبة عالية من الدهون.
وأيضا عدم ممارسة الرياضة، الإصابة بفيروس التهاب الكبدي "B"،تلوث الهواء واستنشاق الأدخنة، والإصابة بفيروس الورم الحليمي.
السرطان عند الرجال

وأكدت منظمة الصحة العالمية، أنه في حالة التوقف عن العوامل التي تزيد من إصابتك بالسرطان، فأنت تساهم في الوقاية من أكثر من 30% من حالات السرطان، وأيضا عند رعاية المريض بطريقة تخفيف المشكلات الجسدية والنفسية فأنت تساهم في شفائه بنسبة 90%.

وبالنسبة للرجال فإنهم أكثر عرضة للإصابة بسرطان الرئة والبروستات، والقولون والمعدة وسرطان الكبد، أما النساء فهن أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي، والقولون، والرئة، وعنق الرحم والمعدة.

السرطان

وطبقا لتقارير منظمة الصحة العالمية التي أكدت أن هناك بعض أنواع من السرطان تتسم بارتفاع نسبة الشفاء منها في حالة اكتشافها في المراحل المبكرة، كسرطان الثدي وسرطان عنق الرحم وسرطان الفم والسرطان القولوني، وأنواع أخري من السرطان تزداد نسبة الشفاء منها في حالة توفير العلاج المناسب للمصابين كسرطان الدم والأورام اللمفية والأورام المنوية الخصيوية.

ومن أهم النصائح لتقليل فرص الإصابة بسرطان عدم التدخين، تناول نظام غذائي صحي يحتوي علي الخضروات والفواكه والتقليل من الدهون والأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية، ممارسة النشاط البدني أي ممارسة الرياضة بشكل يومى،توقّي الحذر أنواع العدوى كالتهاب كبدي "B"، التي قد تسبّب السرطان.





الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;