فى ذكرى ميلاده.. تعرف على أهم محطات بحياة "الكسندر بروخروف" مبتكر الليزر

العالم ملىء بالعلماء والمؤثرين الذى نحتفل بهم ونتذكرهم بسبب إسهاماتهم، واليوم ولد أحد أشهر علماء الفيزياء فى التاريخ، وهو "ألكسندر بروخروف"، الذى ترك عدد كبير من الأبحاث والدراسات المهمة، وإليك معلومات مهمة عن مسيرته العلمية والفكرية. حياة ألكسندر بروخروف ولد الكسندر فى مثل هذا اليوم عام 191وهو عالم فيزياء روسى لكنه ولد فى أمريكا، إذ كان والده مهاجرًا من روسيا إلى أمريكا، لكنه عاد مرة أخرى إلى بلاده فى عام 1923، ودرس الفيزياء ونال شهادته الجامعية من جامعة سانت بطرسبرج، وشارك فى الحرب العالمية الثانية أثناء خدمته فى الجيش الروسى.

إسهاماته العلمية ساهم بعدد كبير من الأبحاث والدراسات المتعلقة بمجال الفيزياء، وبسبب أبحاثه هذه توصل لاكتشاف الليزر، وحصل على جائزة نوبل عام 1964شراكةً مع عالم روسى آخر يسمى نيكولاى باسوف وعالم أمريكى يسمى شارلز تاونر. وكان ألكسندر عضو فى أكاديمية العلوم بالاتحاد السوفيتى، وأيضًا الأكاديمية الروسية والألمانية والأمريكية للعلوم، وكان مدير معهد موسكو للفيزياء.

الجوائز التى حصل عليها: حصل على ألكسندر على العديد من الجوائز بسبب اسهاماته البحثية على رأسها جائزة نوبل، وجائزة لينين ووسام هلمهولتز وقلادة فريدريك آيفس فى عام 2000 ووسام العمل الشجاع وجائزة الدولة السوفيتية، والعديد من الجوائز الوطنية أيضًا، وتوفى ألكسندر فى موسكو عام 2002، عن عمر الـ86 عام.



الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;