مصريان يبتكران "صندوق أسود" للطائرة غير قابل للغرق

نجح مصريان فى ابتكار وتنفيذ جهاز جديد يستطيع رصد ما يدور داخل الطائرات وتسجيله بدقة عالية، وهو عبارة عن صندوق أسود ثالث، ولكن يتميز بكونه غير قابل للغرق.

وتمكن المحامى محمد بشر المستشار القانونى للمخترعين فى تسجيل براءة اختراع مشترك للمهندس حسن مصطفى، والدكتور علاء حمودة، ويعتبر الصندوق الأسود الذى اخترعه المخترعان مستقلاً عن الصندوقين الأسودين الأصليين على متن الطائرة، وإن كان يحصل على ما يسجلانه من بيانات طيلة الوقت ويحتفظ بها، كى يسهل العثور على المعلومات حال وقوع أى حادث للطائرة.

ويتمتع الجهاز الجديد بقدرة خاصة، حيث إنه مقاوم لمعظم الانفجارات والحرارة الناتجة عن النيران بما يفوق حماية الصندوق الأسود العادى أربع مرات، كما أنه مزود بجهاز طفو يعمل أوتوماتيكيا بمجرد ملامسة سطح الماء، ويقوم الجهاز بإرسال موقعه وموقع الطائرة نفسها إلى فرق البحث بالإحداثيات.

كما يقوم الجهاز الجديد كذلك بتحديد الوقت الذى سقطت فيه الطائرة، وينطلق من الطائرة تلقائيًا عند استشعار توقف أجهزتها أو اصطدامها بصاروخ أو طائرة أخرى أو سطح الماء، أو للانخفاض المفاجئ فى ضغط الكابينة لمدة معينة.

وقد أطلق المخترعان على الجهاز اسم MS804، تكريمًا لطائرة مصر للطيران رقم "MS804" التى سقطت فى 19 مايو الماضى، فى مياه البحر المتوسط خلال رحلتها من باريس إلى القاهرة.






الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;