نبيل شبكة يكتب: عن نظام الحكم والانتخابات الرئاسية فى أمريكا أتحدث

استقلت أمريكا عن الإمبراطورية البريطانية عام 1776 – وكان جورج واشنطن أول رئيس أمريكى منتخب - وكان هو الرئيس الوحيد المستقل وغير التابع لأى حزب - وكان قائدا للقوات الأمريكية فى حرب الاستقلال -ويعتقد الكثيرون من محدودى الثقافة - بالخطأ – أن أى رئيس أمريكى من ال 44 الذين حكموا أمريكا حتى اليوم هو شخصيا صاحب القرار الحقيقى فيما يتعلق بسياسة بلاده الداخلية والخارجية... لأنهم لا يعلمون أن كل رئيس يأتى للحكم يكون لديه دور مرسوم ومهام محدودة مسبقا لا يستطيع الخروج عنها أو تعديلها مطلقا تكون معدة خلف الكواليس بناء على ما يحدث فى العالم من معطيات وتداعيات وحيثيات... الخ ويمكن للجميع الإطلاع على حقيقة أحداث العالم منذ أربعينات القرن الماضى وما قبله.. من كوارث ومصائب ومآسى لازال العالم بكافة دوله يعانى منها.

تجرى الانتخابات الأمريكية بالنظام غير المباشر فالمواطن لا يختار رئيسه مباشرة بل يختار الممثل أو المندوب عن الولاية وهؤلاء المندوبين يشكلون التجمعات الانتخابية التى تقوم بانتخاب الرئيس... وهكذا تمر عملية الانتخاب بعدة مراحل حيث يجب على كل حزب أن يختار مرشحه الرئاسى ثم يتنافس مرشحو الأحزاب فى الانتخابات العامة ليحتل الفائز بأكبر عدد من الأصوات مكانة الرئيس فى البيت الأبيض من خلال: أما الانتخابات الأولية التمهيدية - أو المؤتمرات الحزبية الانتخابية التفضيلية والتى تشتمل على الكثير من البرامج التحليلية والمناظرات التى تبث على الهواء مباشرة -ويصل عدد المندوبين إلى 538 مندوبا تغطى الدولة ويجرى انتخابهم أو تعيينهم وفقا لنظام معقد وخاص بالكونجرس وكذلك بعدد الأعضاء الموجودين حاليا.

ومن المعروف أن أمريكا لها حزبين كبيرين فقط الآن وهما (الديمقراطى والجمهورى) وهناك اتجاهات لتأسيس أحزاب كبيرة أخرى لتدخل المنافسة فى الانتخابات فى المستقبل... وقد كان من ضمن رؤساء أمريكا جون كنيدى أصغر رئيس منتخب – كما كان ويليام هاريسون الذى توفى بعد شهر من توليه المنصب - وكان منهم أيضا أندرو جونسون الذى لم يتعلم فى مدارس بل علمته زوجته عن طريق القراءة – وأبراهام لنكولن الذى حرر العبيد نهائيا - ووحد الولايات الشمالية والجنوبية --- وكان من أشهرهم فرانكلين روزفلت المصاب بشلل جزئى الذى انتخب 4 مرات متتالية من عام 1933 إلى عام 1945.........ولعل ما يتميز به نظام الحكم فى أمريكا هو أن الدستور الذى وضع منذ أكثر من 250 سنة لازالت تسير عليه البلاد ولم يتغير به حرف واحد حتى هذه اللحظة !



الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;