القارئة نهى سالم تكتب: لماذا تحترق نفسيا

لأنكتتعرض لحالة من الإجهاد العاطفى والعقلى والجسدى نتيجةالضغط المفرط والمستمر على نفسك لفترات طويلةتشعر بالإرهاق، ومع استمرار الضغط تفقد الاهتمام والدافع إلى العمل، تضعف إنتاجيتك وتستنزف طاقتك، فتصبح هشاً كعود الكبريتويزداد شعورك بالعجز واليأس، حتى إنك تحتاج إلى العزيمة والإصرار لكى تستطيع القيام من الفراش لتبداء يومك، كل ذلك يعنى أنك ربما تعانى من الاحتراق النفسى، وإن لم تكن، فإنك على الطريق. لقد أصبحت مثل الشمعة التى لم تعد قادرة على الإضاءة بعدما استهلكت كل طاقتها فى الإضاءة لمن حولها لساعات طويلة، ومع انطفائها تظهر رائحة الاحتراق النفسى من خلال العملية التدريجية التى تحدث على مدى فترة طويلة من الزمن، لا بين عشية وضحاها، لكنها قابلة للتطور عند الأشخاص الذين لا يولون اهتمامًا لإشارات التحذير، فبالرغم من الشعور بالتعب والاستنزاف والمرض معظم الوقت معانخفاض المناعة والصداع المتكرر، وآلام الظهر والعضلات، وتغير فى الشهية وعادات النوم، والشعور بالعجز والوحدة وفقدان الدافعية التى تكون خفية فى البداية، إلا أنها تزداد سوءًا مع مرور الوقت، كلها علامات جسدية وعاطفية وسلوكية تشير إلى أنك فى طريقك إلىالاحتراق.

كيف تحمى نفسك من الاحتراق؟ أولا: لا تحمل نفسك أكثر من طاقتها عليك أن تقول كلمة ( لا ) لكى تحافظ على سلامتك النفسية.

ثانيا: حاول أن تبتعد عن المواقف التى يزداد فيها إفراز جسمك للكورتيزول (هرمون التوتر ) لكى تتحكم على نقاط الضغط النفسى الخاصة بك.

ثالثا : لا تنسى الضحك كوسيلة للتخلص من الضغوط، ولا تهمل جانبك الإبداعى، وعليك بالرياضة فهى قد تساهم فى الحفاظ على بقائك.

وفى النهاية لا تنسى حقيقة أن قيمتك كإنسان أهم وأغلى كثيرا مما يجب عليك إنجازه، مهما كانت عظمته وقيمته ففى وقت الحريق كل ما يلزمك بعضمن الشجاعة للقفز خارجا لتبدأ حياتك من جديد فى مكان يناسب بقاءك متعافيا وصالحاً للحياة.



الاكثر مشاهده

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

;