عمليات كر وفر بين المتظاهرين وقوات الأمن فى ساحة الطيران وسط بغداد

شهدت ساحة الطيران، وسط العاصمة العراقية بغداد، عمليات كر وفر بين المتظاهرين وقوات الأمن، ودعت قيادة عمليات بغداد المتظاهرين السلميين للابتعاد عن الاحتكاك بقوات الأمن، وذلك وفق خبر عاجل أفادت به وسائل الإعلام، واندلعت المظاهرات فى العراق، حيث قطع متظاهرون الطرق في العاصمة العراقية بغداد، وكذلك الطريق السريع الذي يربط الديوانية مع بقية محافظات العراق، وفى الناصرية نصب المشاركون فى المظاهرات خيم الاعتصام على الطريق السريع، وفيما طلبت البعثة الأممية فى العراق، بضرورة الحفاظ على سلمية المظاهرات، وعدم انتهاك حقوق الإنسان. يأتى ذلك مع انتهاء المهلة التى أقرتها التنسيقيات، صباح اليوم الاثنين، ودعا الحراك الشعبى فى العراق إلى التصعيد فى الـ20 من يناير الجارى بانقضاء المهل الممنوحة للسلطات بتحقيق مطالب المواطنين، لا سيما فى المحافظات الجنوبية.

وأكد موقع "سكاى نيوز"، توافد إلى ساحات التظاهر فى المحافظات الجنوبية عدد كبير من المحتجين من ضمنهم طلاب الجامعات ورجال العشائر، كما جدد المتظاهرون تهديدهم للطبقة الحاكمة بالتصعيد السلمى خلال اليومين القادمين فى حال عدم الاستجابة لمطالب الحراك. وأشار ناشطون مدنيون إلى أن التظاهرات غطت ميادين الاحتجاجات وشوارع محيطة، وسط هتافات ضد التدخلات الخارجية وأناشيد وطنية.

وبحسب "سكاى نيوز"، يندد العراقيون منذ أكثر من 3 أشهر بالطبقة السياسية الحاكمة التى يتهمونها بالفساد والمحسوبيات، حيث أسفرت أعمال العنف التى شهدتها التظاهرات فى أنحاء البلاد عن مقتل نحو 460 شخصا غالبيتهم من المحتجين، وإصابة أكثر من 25 ألفا بجروح، منذ الأول من أكتوبر 2019، حسب ما ذكرت وكالة فرانس برس.



الاكثر مشاهده

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

الشيخ العيسى: يمكن للقيادات الدينية أن تكون مؤثرة وفاعلة فى قضيةٍ ذات جذورٍ دينية

رابطة العالم الإسلامي تُدشِّن برنامج مكافحة العمى في باكستان

جامعة القاهرة تنظم محاضرة تذكارية للشيخ العيسى حول "مستجدات الفكر بين الشرق والغرب"

;