المفتى عن القائلين بعدم جواز نقل أموال الزكاة: "أهدافهم سياسية"

علق الدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية، على فتوى الجماعات المغرضة بضرورة دفع الزكاة فى البلد التى يقيم فيها الشخص، قائلا: "عندنا خبرة عريضة وكبيرة فى دار الإفتاء والأزهر الشريف فى مجال فتاوى إخراج الزكاة".

وأضاف مفتى الجمهورية، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج الحكاية، تقديم الإعلامى عمرو أديب، أن الأمر مستقر، ولا يوجد أى مانع شرعى من نقل الزكاة من البلد التى فيها المزكى إلى بلد أخر، ويصير الأمر فيه أولوية وإذا كان له أقارب فى بلد.

وتابع مفتى الجمهورية، أن كل شخص له أقارب من الفقراء ولا مانع من نقل الزكاة إلى بلده، والدليل الآية القرأنية إنما الصدقات للفقراء والمساكين إلى أخر الآية، مشيراً إلى أن هذه الأصناف وردت دون تقيد بزمان ولا مكان ولم يقيد هذا النص. وأكمل مفتى الجمهورية، أن السنة النبوية جاءت محددة لأنواع الزكاة والصدقات التى تؤخذ منها، ولا يوجد مانع من نقل الزكاة إلى أى مكان، قائلا: "من أطلق تلك الفتوى يريد تحقيق أغراض سياسية معينة، وهم جماعات يريدون إلا يدخل إلى مصر أى قرش، هم يريدون أن يسقطوا مصر وهم لم يقرأوا التاريخ المصرى، ومصر لن تسقط".

وفى سياق منفصل أكد الدكتور خالد عمران، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن المؤسسات والجمعيات الخيرية تنوب عن الأفراد فى توصيل الخير لمن يستحق سواء الصدقة أو الزكاة أو التبرعات العينية، موضحا أنها تؤدى دورا حسنا ندعو إليه ونهتم به خاصة عندما نكون فى وقت عسرة واحتياج مثل الفترة الراهنة، وأضاف أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال لقائه ببرنامج "فتاوى"، المذاع على قناة إكسترا نيوز، أن هناك بعض المنظمات التى تعمل فى السر والخفاء بادعاء ما ليستولوا على المال، ليذهب هذا المال إلى طريق غير الطريق الذى نرجوه.



الاكثر مشاهده

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

الشيخ العيسى: يمكن للقيادات الدينية أن تكون مؤثرة وفاعلة فى قضيةٍ ذات جذورٍ دينية

رابطة العالم الإسلامي تُدشِّن برنامج مكافحة العمى في باكستان

جامعة القاهرة تنظم محاضرة تذكارية للشيخ العيسى حول "مستجدات الفكر بين الشرق والغرب"

;